تطرقت مباحثات الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس اليمن علي عبد الله صالح اليوم في صنعاء الى جهود الجامعة لاحتواء الحرب ضد الحوثيين، وتزامنت زيارة موسى لليمن مع اندلاع مظاهرات في عدد من المحافظات الجنوبية لأنصار تجمع الحراك الجنوبي

صنعاء: بحث الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم الثلاثاء مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في صنعاء اوضاع المنطقة العربية وجهود الجامعة لاحتواء الحرب ضد الحوثيين. وقالت وكالة الابناء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن مباحثات صالح وموسى تطرقات الى تطورات الأوضاع العربية الراهنة وفي مقدمها التطورات في الساحة الفلسطينية والأوضاع في العراق والصومال.

وافادت quot;سبأquot; بأن موسى اطلع صالح على التحركات والجهود التي تبذلها الجامعة العربية من أجل تفعيل العمل العربي المشترك وتعزيز مسيرة التضامن العربي ونجاحه في الظروف الراهنة التي تواجه الأمة العربية الكثير من التحديات. وخلال اللقاء، أكد أمين عام جامعة الدول العربية مجدداً موقف الجامعة المساند والداعم لوحدة اليمن وأمنه واستقراره. واوضح بأن زيارته إلى صنعاء هي لتأكيد ذلك الموقف والمنطلق من حرص الجامعة على أمن اليمن واستقراره ووحدته.

من جانبه، رحب صالح بجهود موسى وما يضطلع به من دور لخدمة العمل العربي المشترك في اطار جامعة الدول العربية. وكان الأمن العام للجامعة العربية اعلن لدى وصوله الى صنعاء اليوم بان مشاوراته مع صالح ستتطرق الوضع العربي بصفة عامة، والتطورات اليمنية بصفة خاصة. وقال quot;نحن نتابع باهتمام بالغ التطورات في اليمن لما لها من دور في الكيان العربي الأشملquot;.

وتابع صالح quot;المبدأ والمنطلق الأساسي لنا جميعاً هو الحفاظ على وحدة اليمن وعلى استقراره، وخصوصاً في الظروف الإقليمية الخطيرة التي تمر بها المنطقة والاحتمالات الكثيرة السلبية التي تحوم في سماء الشرق الأوسطquot;.

وتزامنت زيارة موسى لليمن مع اندلاع مظاهرات في عدد من المحافظات الجنوبية لأنصار تجمع quot;الحراك الجنوبيquot; في ثلاث محافظات أبين ولحج والضالع الواقعة جنوب اليمن، وطالبوا خلالها الأمين العام لجامعة الدول العربية، بتأييد ودعم ما أسموه فك الإرتباط بين الجنوب والشمال. ورفع المتظاهرون لافتات كُتبت عليها شعارات تطالب بانفصال الجنوب وبتدخل الجامعة العربية وتأييدها لقضية quot;فك الارتباط بين الشمال والجنوبquot;.

ويسعى موسى إلى تذليل العقبات التي تحول دون التوصل إلى حلحلة الأزمة بين الحكومة والمتمردين الحوثيين في المحافظة. وكان موسى قد صرَّح لسبت الماضي بأنه سوف يعقد محادثات مع صالح quot;لمناقشة أفكار تتعلق بتهدئة الوضع في شمالي اليمن على وجه الخصوص.quot;

وافادت مصادر دبلوماسية امس أن مخاوف عميقة تنتاب دولا عربية عدة على مصير اليمن قد دفعت الى تفويض مصر للتحرك الجاد لمواجهة مخطط تقسيمه، وان زيارة وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ورئيس الاستخبارات عمر سليمان الى صنعاء الاحد الفائت، كانت بداية هذا التحرك الديبلوماسي والسياسي، وأشارت الى ان زيارة موسى تأتي في الاطار نفسه. وكشفت مصادر ديبلوماسية ان التدخل المصري مدعوم من الجانب السعودي والإماراتي والأردني لوضع حد للتدهور في اليمن والتنسيق لعقد حوار وطني يشمل جميع الفرقاء.

يشار الى ان المحافظات الجنوبية تشهد منذ مارس/ آذار العام 2006 مواجهات شبه يومية مع رجال الشرطة لمحتجين يطالبون بانفصال الجنوب عن الشمال، كما ان المواجهات العسكرية الاعنف بين المتمردين الحوثيين وقوات الجيش دخلت شهرها الثالث من دون ان يلوح فى الافق بوادر نهاية قريبة لتلك المواجهات التي خلفت الالاف من القتلى والجرحى.