دعت لجنة نيابية بريطانية الى التوقف عن وصف العلاقات بين لندن وواشنطن بانها quot;مميزةquot;.

لندن: اعتبرت لجنة من مجلس العموم البريطاني في تقرير نشر الاحد ان على بريطانيا ان تكون quot;اكثر استعدادا لقول لاquot; للولايات المتحدة، داعية الى التوقف عن وصف العلاقات بين البلدين بانها quot;مميزةquot;.

ورأت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم ان على بريطانيا ان تكون quot;اكثر استعدادا لقول لاquot; للولايات المتحدة، محذرة من ان لندن ستكون على الارجح اقل قدرة في المستقبل على التاثير على واشنطن.

وقال رئيس اللجنة مايك غايبس (عمالي) عارضا نتائج التقرير ان quot;على بريطانيا ان تستمر في الوقوف الى جانب الولايات المتحدة لكنها بحاجة الى ان تكون اقل مراعاة لها واكثر استعدادا لقول لا حين تختلف مصالحناquot;.

واشار الى ان عبارة quot;علاقات مميزةquot; يمكن ان تكون quot;مضللةquot;.

وجاء في التقرير ان لندن وواشنطن لديهما quot;علاقات وثيقة وثمينةquot; لكن quot;استخدام عبارة علاقة مميزة بمعناها التاريخي لوصف مجمل العلاقات التي تشهد تطورا متواصلا بين الولايات المتحدة وبريطانيا يمكن ان يكون مضللا وندعو الى تجنبهquot;.

وكان رئيس الوزراء وينستون تشرشل اول من اطلق هذه العبارة عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية لوصف كفاح البلدين المشترك ضد النازية وخلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي.

وقال غايبس ان quot;السياسيين البريطانيين والاوروبيين اخطؤوا بتفاؤلهم المفرط حول مدى تاثيرهم على الولايات المتحدةquot;.

وتابع quot;علينا ان نكون واقعيين وان نقر بان العولمة والتغييرات البنيوية والتحولات في القوة الجيوسياسية، كل ذلك سيؤثر حتما على العلاقة بين بريطانيا والولايات المتحدةquot;.

ودعت اللجنة الى quot;استخلاص دروس عديدةquot; من موقف بريطانيا حيال الولايات المتحدة بشأن الحرب على العراق عام 2003.

وكان رئيس الوزراء البريطاني انذاك توني بلير ابدى تاييدا مطلقا للرئيس الاميركي السابق جورج بوش في دعوته لاجتياح العراق رغم عدم وجود تاييد دولي واسع للحملة العسكرية.

ولفتت اللجنة باسف الى quot;فكرة منتشرة بشكل واسع بين الرأي العام البريطاني والاجنبي بان الحكومة البريطانية خادمة لدى الادارة لاميركيةquot;، محذرة من ان quot;هذه الفكرة، ايا كان مدى مطابقتها للواقع، تلحق ضررا كبيرا بسمعة بريطانيا ومصالحهاquot;.

واشار التقرير الى ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تتبنى quot;نبرة اكثر واقعيةquot; حيال بريطانيا من بعض الادارات السابقة لها.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية تعليقا على التقرير quot;لا يهم في الواقع ان كان البعض يعتبرها +علاقة مميزة+ ام لاquot;.

واضاف quot;المهم ان علاقة بريطانيا مع الولايات المتحدة فريدة وذات اهمية فريدة لحماية امننا الوطني وخدمة مصالحنا الوطنيةquot;.