قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

زارت المستشارة الالمانية اليوم في اسطنبول كنسية آيا صوفيا والمسجد الأزرق.

اسطنبول: زارت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء في اسطنبول كنيسة آيا صوفيا والمسجد الازرق في اليوم الثاني من زيارتها تركيا الذي تمحور حول الثقافة والاقتصاد.

وقد قامت ميركل التي رافقها وزيرا الثقافة ارطغرل غوناي والشؤون الاوروبية اغيمين باغيس، بزيارة الى هذين الاثرين اللذين يستقطبان العدد الاكبر من الزوار في اكبر مدينة تركية تعد القلب التاريخي والاقتصادي للبلاد.

وتجولت ميركل في كنيسةآيا صوفيا واستمعت الى تاريخ هذه الكاتدرائية البيزنطية التي شيدت في القرن السادس، تم تحولت مسجدا في 1453 بعدما فتح العثمانيون القسطنطينية (اسطنبول الحالية) وجعلوا منها عاصمتهم.

وتحولت الكنيسة متحفا في 1935. ومنها انتقلت المستشارة الى المسجد الازرق الذي شيد في القرن السابع عشر، واعربت عن اعجابها بالخزف الازرق الذي اعطى المسجد اسمه. وتحمل اسطنبول الواقعة على البوسفور هذه السنة لقب العاصمة الاوروبية للثقافة.

وستلتقي المستشارة التي يرافقها وفد من مؤسسات مثل دويتش بانه وايرباص في وقت لاحق مدرسين في معهد غوته، ثم تشارك مع نظيرها رجب طيب اردوغان في منتدى اقتصادي بين تركيا والمانيا.

وقد افتتحت اكثر من اربعة الاف شركة المانية فروعا في تركيا او وقعت اتفاقات تعاون مع شركات تركية. وتغادر ميركل تركيا في وقت متأخر بعد الظهر.