لندن: أعلنت بريطانيا أنها ستنسحب من اتحاد أوروبا الغربية قائلة انه لم يعد للمنظمة الدفاعية الاوروبية دور تلعبه في أمن القارة.

ويشير موقع اتحاد أوروبا الغربية الى أن الاتحاد تأسس بموجب معاهدة بروكسل وهي اتفاقية دفاع مشترك وقعتها بريطانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا في عام 1948 للرد على التحركات السوفيتية لفرض السيطرة على وسط أوروبا.

لكن المنظمة التي تضم الان عشر دول أعضاء وست دول منتسبة جرى تهميشها فعليا من خلال حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي الذي أطلق سياسته الامنية والدفاعية في عام 1999.

وقال كريس برايانت وهو وزير في وزارة الخارجية البريطانية في بيان أمام البرلمان quot;من الواضح ان اتحاد أوروبا الغربية لم يعد ذا صفة بالنسبة لهيكل الامن في أوروبا اليومquot;.

وقال انه لا مبرر للتكلفة التي تتحملها بريطانيا مقابل عضوية الاتحاد والتي تقدر بأكثر من مليوني يورو (2.7 مليون دولار) سنويا. وتابع قائلا quot;لذلك فان بريطانيا تعتزم الانسحابquot; مضيفا أنها ستعطي مهلة لمدة عام قبل انسحابها.

وأضاف أن بريطانيا تجري محادثات مع أعضاء اخرين في الاتحاد وأن كثيرين منهم يعتقدون أيضا أن الوقت قد حان اما لاصلاحات جذرية على الاتحاد أو حله.

وبريطانيا واحدة من القوى العسكرية الكبرى في أوروبا ولكن عجز الميزانية أجبرها على خفض النفقات.

ويأتي قرار الانسحاب من اتحاد أوروبا الغربية قبل أسابيع من انتخابات قومية من المتوقع أن تطغى عليها قضية كيفية السيطرة على العجز.