عثرت فرق الإنقاذ على جثة الشيخ أحمد بن زايد في صخيرات بعد 5 أيام من البحث المتواصل، ووجدت الجثة عالقة في البحيرة، ونعت السلطات الإماراتية بن زايد مؤكدة صحة ما نشر في إيلاف حول العثور عليها .

A picture released by the official news agency WAM shows Emirati ...

أيمن بن التهامي ومحمود العوضي:أكدت السلطات الإماراتية خبر إيلاف الذي نشرته حول العثور على جثة الشيخ أحمد بن زايد بواسطة فرق الانقاذ المشاركة في عمليات البحث اليوم بعد 5 أيام من البحث المتواصل، وتبين أن الجثة في طور التحلل.

ونعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة عبر بيان رسمي أخاه quot;الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اثر سقوط الطائرة الشراعية التي كان يستقلها الفقيد في بحيرة خلف سد سيدي محمد بن عبدالله في لمملكة المغربية الخميس الماضيquot; .وquot;سيصلى على جثمان الفقيد في جامع الشيخ زايد الكبير في ابوظبي وذلك عقب صلاة عصر يوم غد الاربعاءquot;، بعد وصول الطائرة التي ستنقل جثمانه الساعة الثامنة بتوقيت المغرب ومن المنتظر وصولها إلى الامارات صباحاً .

وقد أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام اعتبارا من يوم غد الاربعاء. ويتقبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة التعازي في قصر المشرف بعد أن يوارى جثمان الفقيد الثرى.

وكان مصدر مهم في فرق الإنقاذ قال لإيلاف إنهم عثروا على جثته عالقاً في بحيرة أم عزه خلف سد quot;سيدي محمد بن عبداللهquot; في منطقة صخيرات. وعلمت إيلاف أن فرقة ضفادع بشرية أميركية وفرنسية حلت ظهر أمس الاثنين، لتضاف إلى نظيراتها المغربية والإسبانية والإماراتية ، ما جعل عدد المشاركين في عملية البحث يصل إلى 200، وهو ما مكن من العثور عليه بعد ساعات من إعلان السلطات الإماراتية أن فرق الانقاذ ضيقت دائرة البحث.

وتمكنت فرق البحث الأميركية من تحديد 11 نقطة بإحداثيات معينة باستخدام تقنيات متطورة قادت للعثور عليه.

إقرأ أيضًا :
تجهيز طائرة خاصة تقل غواصين للبحث عن بن زايد

وتعرض الشيخ أحمد بن زايد لضربة قوية قبل سقوطه ما يرجح أنه توفي متأثرا بالضربة وعدم قدرته على المقاومة في الماء بعد سقوط الطائرة، وهو ما أشارت إليه إيلاف في خبرها الأول حول وفاته بعد سقوط الطائرة.

وكان الشيخ أحمد بن زايد فقد إثر سقوط طائرته الشراعية يوم الجمعة الماضية في المنطقة نفسها في حين تمكن صيادون مغاربة من العثور على قائد الطائرة حياً رغم معاناته من إصابات بالغة نقل على إثرها للمستشفى وما زال يتلقى فيها العلاج حتى الأن.

حراسة مشددة امام المستشفى حيث جثمان الشيخ احمد

وساهمت إصابة قائد الطائرة في تأخير العثور على جثة الشيخ أحمد، حيث لم يستطع الطيار بحسب مصادر صحافية من تذكر الكثير حول الحادث، في الوقت الذي قالت فيه مصادر إيلاف إن فرق الغواصين وجدت جثثاً أخرى لما يشتبه أنهم صيادون ومغدورون قضوا منذ سنوات في البحيرة.

وعاش الإماراتيون أياماً عصيبة بانتظار مصير الشيخ أحمد الذي يتولى رئاسة مجلس امناء مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية، فضلاً عن انه العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار، الذي يعتبر انه اكبر صندوق سيادي في العالم تابع لحكومة ابو ظبي، اذ تقدر اصوله بحوالى 600 مليار دولار.

والشيخ أحمد هو الخامس عشر في ترتيب أبناء مؤسس دولة الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولديه ولد واحد اسمه زايد إثر زواجه بابنة خاله حمد بن سهيل الخيلي قبل سنتين.

ولا يعرف الكثير عن الشيخ احمد، الذي يعتبر شخصية غامضة، ومن النادر ان يجري مقابلات مع الصحافة. يشار إلى أن مجلة quot;فوربسquot; صنفت الشيخ أحمد في العام 2009 في المركز السابع والعشرين بين أكثر الشخصيات نفوذًا، وكان الشيخ قد صرح في مقابلة مع صحيفة quot;هاندلسباتquot; الألمانية اليومية بأنه يفضل quot;أن ينظر إلى جهاز أبوظبي للاستثمار بوصفه مؤسسة تنويع استثمار على المستوى العالمي، مع الأخذ في الاعتبار أن الجهة المالكة للجهاز هي حكومة أبوظبيquot;.

ودارت تكهنات كثيرة حول أسباب سقوط الطائرة حيث قيل إنها كانت مبللة ولامست الماء عدة مرات قبل أن تهوي ويقفز منها الطيار فيما لم يستطع الشيخ أحمد القفز مباشرة قبل تحطمها. وشهدت أيام البحث عن الشيخ أحمد عدة تطورات حيث انضمت طواقم إنقاذ من دول عديدة إضافة إلى فرقتي الإمارات والمغرب حيث حضرت من فرنسا واسبانيا والدانمارك قبل أن تحضر فرقة أميركية متقدمة تقنياً ساعدت بصورة رئيسة في الوصول لمكان جثته.

وبدأ الإماراتيون رسمياً في تلقي التعازي في انتظار نقل جثته إلى بلاده، حيث أعلنت قناة دبي النبأ وتبعتها باقي القنوات الإماراتية قبل أن يعلن رسمياً من خلال السلطات المغربية أيضاً. ويذكر الحادث الذي تعرض له الشيخ أحمد بما حصل لأخيه الشيخ ناصر بن زايد قبل سنتين حينما هوت به طائرة مروحية في مياه الخليج ولقي مصرعه إثر الحادث.

وكانت السلطات المغربية جندت على وجه السرعة مختلف مصالح التدخل، التي باشرت على الفور عمليات البحث والتحري في مكان الحادث.

وبعد أن جرى إنقاذ ربان الطائرة الذي نجا من الحادث، تواصلت عمليات البحث ليلا نهارا من أجل العثور على الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان في مساحة مائية تبلغ ستة كيلومترات، وفي مياه عكرة ،وأوحال في عمق يتراوح ما بين 37 و42 مترا.

وضمت الوسائل البشرية التي تمت تعبئتها في عمليات البحث، 225 عنصرا، من بينهم أكثر من مائة غواص من مختلف الجنسيات ( مغاربة، إماراتيون، فرنسيون، إسبان وأميركيون)، وكذا أربعة أطباء مسعفين.

كما تمت تعبئة تجهيزات مادية وتقنية مهمة في عمليات البحث، من بينها على الخصوص 95 زورقا مطاطيا (زودياك) وقوارب، وتسعة رجال آليين وأجهزة رصد الموجات، و120 عربة متعددة الاستعمالات، تابعة لمصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية، وكذا طائرتين مروحيتين تابعتين للدرك الملكي، إحداهما خاصة بالمراقبة والرؤية الليلية، والثانية بالإسعافات الطبية.

يشار إلى أن سد سيدي محمد بنعبد الله يغطي مساحة تبلغ 43 كيلومترا مربعا بحقينة مياه تقدر ب896 مليون متر مكعب، ويتم إمداده بواسطة ثلاثة أذرع : ذرع وادي أبي رقراق، وذرع وادي غرو ، وذرع وادي كريفلة.

رئيس دولة الامارات العربية وولي عهد أبو ظبييتلقيان التعازي

هذا وأعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان، ولأسرة الفقيد وللشعب الإماراتي عن تعازيه الحارة في وفاة الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان.

الى ذلك، تلقى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة اتصالا هاتفيا من الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية اعرب فيه عن خالص عزائه وصادق مواساته بوفاة المغفور له الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان. داعيا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه وال نهيان الكرام الصبر والسلوان.

كما تلقى رئيس الدولة اتصالا هاتفيا من الامير فهد بن سلطان بن عبد العزيز امير منطقة تبوك أعرب فيه عن خالص عزائه بوفاة المغفور له الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان سائلا الله سبحانه أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم آله وذويه الصبر والسلوان.

وتلقى الشيخ خليفة أيضا اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اعرب فيه عن خالص عزائه وصادق مواساته بوفاة المغفور له الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، داعيا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم آله وذويه الصبر والسلوان.

كما ارسل الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية برقية تعازي بوفاة المغفور له.

وتلقى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان برقية تعزية ومواساة من العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني عبر فيها عن بالغ حزنه وتأثره بوفاة المغفور له الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان.

وأعرب الملك عبدالله الثاني باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الأليم سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته وغفرانه ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم رئيس الدولة وآل نهيان الكرام والشعب الإماراتي جميل الصبر وحسن العزاء.