دبي: أدان علماء مسلمون من أكثر من عشر دول يوم الخميس التفجيرات الانتحارية التي نفذها متشددون اسلاميون في موسكو وداغستان بوصفها quot;هجمات ارهابية اجراميةquot; تتنافى مع دينهم.

كما عبر العلماء وعددهم 24 وبينهم خمسة مفتين من روسيا عن رفضهم لاعمال العنف الحديثة في العراق وقدموا تعازيهم لاسر الضحايا.

وأودت التفجيرات التي شهدتها روسيا بحياة 50 شخصا وأسفرت عن اصابة 100 اخرين في أقل من ثلاثة أيام مما أثار مخاوف من شن المتمردين الاسلاميين حملة تفجيرات كبرى.

وجاء في البيان الذي أصدره العلماء في دبي أن الاسلام يتمسك بقدسية أرواح البشر وانه لا يمكن استغلال اي شكاوى حتى ولو كانت مشروعة لتبرير أو اضفاء مشروعية على أعمال القتل والشر من هذا النوع.

وأعلن متمردون شيشان مسؤوليتهم يوم الاربعاء عن تفجيرين انتحاريين أسفرا عن سقوط 39 قتيلا في مترو موسكو وهددوا بشن مزيد من الهجمات داخل روسيا.

وقال زعيم المتمردين الشيشان دوكو عمروف في تسجيل فيديو نشر بموقع على الانترنت يستخدمه المتمردون الاسلاميون www.kavkazcenter.com انه أصدر أوامره بتنفيذ هجمات موسكو انتقاما من سياسات رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في منطقة شمال القوقاز التي يغلب على سكانها المسلمون.

ونشر التسجيل بعد ساعات من قتل انتحاريين 12 شخصا على الاقل في داغستان بشمال القوقاز.

ويعكس البيان الذي أصدره مسؤولون اسلاميون ومفتون وعلماء دين من التيار الرئيسي اتجاها بينهم لمحاولة التعبير عما يقولون انه رفض واسع النطاق بين المسلمين في أنحاء العالم لعنف المتشددين الذين يزعمون قيامهم بهذه الاعمال باسم الاسلام.

ومن بين الموقعين مفتو مصر وسوريا ولبنان والبوسنة ورئيس مجلس الافتاء الروسي.

ويمثل علماء الدين مدارس دينية رئيسية للاسلام حيث جاءوا من الهند والشرق الاوسط واوروبا والولايات المتحدة. وصدر البيان عن مؤسسة كلام للبحوث والاعلام وهي مؤسسة بحثية اسلامية في دبي.