واشنطن: رحب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي الليلة بتقدم المفاوضات في قبرص مشيدا بالقادة القبارصة لما بذلوه من جهود.

واضاف كراولي في بيان quot;نشعر بأن المفاوضات حققت تقدما كبيرا بين ونحيي quot;الزعيمين لجهودهما الشجاعة في السعي لتحقيق تسويةquot;.

واضاف ان quot;الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أكدا دعم الولايات المتحدة لتحقيق تسوية عادلة ودائمة في الجزيرة.

واكد ان واشنطن quot;تدعم زعماء الطائفتين في قبرص فيما يبذلونه من جهود مستمرة للتوصل الى تسوية تحت رعاية الأمم المتحدة ممثلة بالمستشار الخاص للسكرتير العام المعني بقبرص ألكساندر داونرquot;.

يذكر ان زعيمي الطائفتين القبرصيتين اليوناني ديميتريس كريستوفياس والتركي محمد علي طلعت اعلنا اخيرا عن توصلهما الى اتفاق يمهد لتحقيق تسوية شاملة.

وكان الزعيمان القبرصيان اعربا يوم الثلاثاء الماضي عقب اجتماع عقداه في نيقوسيا عن تقديرهما لجهود الأمم المتحدة لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة مؤكدين ان تقدما مهما أحرز في المحادثات التي اجرياها.

وقال الزعيمان في بيان المشترك عقب الاجتماع انه quot;بعد اجتماعات ومناقشات فاننا متشجعان بسبب التقدم المهم الذي أحرزناه بالاتفاق على تقاسم الحكم والسلطة وقضايا الاتحاد الأوروبي ومسائل الاقتصاد ونحن مقتنعان بأنه يجب علينا المثابرة في ما نقوم به حتى التوصل لتحقيق تسوية شاملةquot;.
يذكر انه جرى في عام 1974 تقسيم جزيرة قبرص الى شطرين تركي ويوناني.