طالب الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت الجمعة بجدول زمني لمفاوضات السلام الرامية الى توحيد شطري قبرص، داعيا الامم المتحدة والقوى الغربية الى التدخل لتحريكها.

انقرة: صرح طلعت في مؤتمر صحافي في انقرة بعد لقاء الرئيس التركي عبد الله غول quot;نحن بحاجة الى جدول زمني. ينبغي الا تطول المفاوضات الى ما لا نهاية (...) لان ذلك سيقودنا الى طريق مسدود نعجز عن تجاوزهquot;. وبدأت المفاوضات برعاية الامم المتحدة بين طلعت والرئيس القبرصي اليوناني ديمتريس خريستوفياس في ايلول/سبتمبر 2008، لكنها لم تفض حتى الساعة الى اي تقدم يذكر، نظرا الى عمق الخلافات بين المجموعتين القبرصيتين (اليونانية والتركية)، حيال مسألتي الامن والاملاك على الاخص.

ودعا القبارصة الاتراك الذين تدعمهم انقرة الى حل الازمة مع نهاية 2009 او مطلع 2010. لكن quot;القبارصة اليونانيين يرفضون قطعا وضع جدول زمنيquot; بحسب طلعت. وتتهم انقرة والقبارصة الاتراك القبارصة اليونانيين بالمماطلة في المفاوضات لتأخير انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي والحصول بالتالي على تنازلات بسهولة.

وبدأت تركيا مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي العام 2005، لكن ثمانية فصول من اصل 35 مجمدة منذ 2006 بسبب رفض تركيا حل ازمة جمركية مع قبرص التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي في 2004 ولا تعترف تركيا بها. كما دعا طلعت مفاوضي الامم المتحدة quot;الى التدخل بمزيد من الفعاليةquot; في المحادثات، معربا عن الاسف لاحجامهم عن التحرك عندما يبتعد القبارصة اليونانيون عن الشروط الضرورية للتوصل الى اتفاق.

كما دعا القوى الغربية، لا سيما الولايات المتحدة، الى اعطاء دفع لتسريع المحادثات في نهاية العام الجاري. وقبرص مقسومة منذ اجتياح تركيا العام 1974 لثلثها الشمالي ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون لالحاق الجزيرة باليونان. وما زالت انقرة تنشر 35 الف جندي تركي في شمال الجزيرة.