عمان: أعلن مسؤول اردني هنا اليوم ان بلاده ستصبح خالية من الالغام في نهاية عام 2012 وذلك بعد اكتمال عملية تطهير 93 حقل الغام على طول 14 كيلومترا طوليا في منطقة الحدود الشمالية .
وقال مدير عام الهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التاهيل محمد البريكات لوكالة الانباء الاردنية ان عدد الالغام التي تمت ازالتها في منطقة الحدود الشمالية وصل حتى الان الى ثمانين الف لغم من اصل 136 الفا وتم الاتفاق على تمديد المشروع لشهر مايو عام 2012 نظرا لصعوبة العمل في الحقل من حيث طبيعة الالغام واتساع المنطقة .

وبتنفيذ هذا المشروع وفقا للبريكات فان الاردن تصبح خالية تماما من الالغام بعد اعلان وادي عربة ووادي الاردن منطقتين خاليتين من الالغام حيث بدأ الاردن بازالة الالغام منذ عام 1993 .
واضاف انه وبمراجعة السجلات بالتعاون مع سلاح الهندسة الملكي تبين وجود عدد من الالغام المفقودة في المناطق الحدودية مع الاراضي المحتلة تقدر بنحو عشرين الف لغم غير انه يحتمل ان تكون هذه الالغام قد تعرضت اما للانجراف او الحرائق او انفجرت تحت اقدام مجترات مرت بالمنطقة.

ويقدر عدد الالغام المزروعة داخل الحدود الاردنية في منطقة الغور ووادي عربة والحدود الشمالية ب 305 الآف لغم مزروعة في 503 حقول الغام وتغطي مساحة 60 مليون متر مربع .
ونفذت الهيئة مشروعا بمنحة من الاتحاد الاوروبي بقيمة 800 الف يورو لتطهير منطقة الباقورة حيث كان فيها سبعة حقول الغام اسرائيلية وخمسة حقول اردنية كما قامت بتطهير منطقة الشريط الحدودي بين البحر الميت والبحر الاحمر بمساهمة من الجمعية النرويجية للمساعدات بقيمة 12 مليون دولار .