طالب رئيس مجلس الرئاسة البوسنية بالغاء حق النقض لممثلي العرقيات.

سراييفو: شدد رئيس مجلس الرئاسة البوسنية حارث سيلايجيتش اليوم على ضرورة الغاء التصويت على اساس عرقي في كافة مؤسسات الدولة وذلك في سبيل تبسيط طريق اتخاذ القرار الاداري و السياسي.

واوضح سيلايجيتش ان منح اي عرقية حق النقض قد اثبت فشله في عمل مؤسسات الدولة طوال 15 عاما التي تلت الحرب معتبرا ان تمتع ممثلي العرقيات في البوسنة الهرسك بحق نقض مشروع اي قانون او قرار ساعد على شل عمل مؤسسات الدولة البوسنية.

واشار سيلايجيتش في تصريح صحافي عقب لقائه بنائب وزيرة الخارجية الاميركية جيمس شتاينبرغ في سراييفو اليوم الى ان استخدام صرب البوسنة لحق النقض ضد اغلب مسودات القوانين التي تعزز سلطة الدولة البوسنية قد اجهض الكثير من المشاريع الاصلاحية الضرورية لتأهل البوسنة والهرسك للترشح لعضوية الاتحاد الاوروبي.

واعتبر سيلايجيتش ان اخضاع اجراءات صنع القرار في البلاد الى رأي الاكثرية بصرف النظر عن العرقية هو الحل الامثل لتجنب وقوع ازمات سياسية قد تدخل البلاد في نزاعات وصراعات سياسية تستنزف الجهود التي تبذلها الدولة للالتحاق بالاتحاد الاوروبي.

يذكر ان الدستور البوسني يعطي الحق لممثل اي من العرقيات الثلاثة (الصرب والكروات والبوشناق) حق نقض مشروع اي قرار او قانون بصرف النظر عن راي الاكثرية الذي قد يتمثل بالعرقيتين الاخرتين وهو الامر الذي ادى الى جمود في مسيرة الاصلاح التي تسعى البلاد من خلالها الى الانضمام للاتحاد الاوروبي.