سيدعو براون يوم الثلاثاء الى اجراء الانتخابات البريطانية في 6 ايار- مايو.

لندن: قال مصدر في حزب العمال الحاكم ان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون سيعلن يوم الثلاثاء عن اجراء الانتخابات البرلمانية في السادس من ايار- مايو.

وقال المصدر ان براون سيعلن موعد الانتخابات بعد لقائه الملكة اليزابيث للحصول على الاذن بحل البرلمان.

وأضاف انه من المتوقع ان يطلب براون حل البرلمان في 12 نيسان- ابريل وهو ما يترك سوى ايام قليلة لاستيفاء اجراءات ضرورية.

وأظهرت نتائج استطلاعات للرأي ان حزب العمال الذي لم يترك السلطة منذ عام 1997 في طريقه لخسارة الانتخابات امام حزب المحافظين المعارض.

استطلاع: تضاؤل الفجوة بين حزبي المحافظين والعمال

على صعيد متصل، اشارت نتائج استطلاع للرأي الى ان حزب العمال الحاكم قلص الفارق بينه وبين حزب المحافظين المعارض الى اربع نقاط مئوية قبل الانتخابات.

واشارت النتائج الى ان حزب العمال قد يظل اكبر حزب في البرلمان البريطاني.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي اجراه مركز (اي.سي.ام) لقياس الرأي لحساب صحيفة غارديان التي تنشره يوم الثلاثاء حصل المحافظون على 37 في المئة من جملة اصوات المشاركين في الاستطلاع مقابل 33 في المئة لحزب العمال فيما حصل حزب الاحرار الديمقراطيين الاصغر على 21 في المئة.

وقالت الصحيفة في موقعها على الانترنت انه اذا استمرت نتائج الاستطلاعات على هذا المنوال في ارجاء البلاد فسيكون حزب العمال هو أكبر الاحزاب في البرلمان المؤلف من 650 مقعدا الا انه سينقص بواقع 30 مقعدا عن الاغلبية المطلقة.

وكان حزب المحافظين قد عزز تقدمه على حزب العمال في استطلاعين للرأي يوم الاحد. واشارت النتائج الى ان حزب المحافظين سيتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة في الانتخابات باغلبية صغيرة او بدعم من حزب اقلية.