الأمم المتحدة: الانتخابات الافغانية لن تكون مثالية

أكد غوردون براون عزمه على توفير الأمن خلال الجولة الثانية من الإنتخابات الأفغانية وأكد مشاركة القوات البريطانية في تأمين هذه الجولة.

لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم انه quot;عازمquot; على ان تواصل القوات البريطانية جهود توفير الامن خلال إجراء الجولة الثانية من إنتخابات الرئاسة في أفغانستان رغم وجود مخاوف تتعلق بسلامتها. وكان عشرة جنود بريطانيين على الاقل قتلوا في اغسطس الماضي خلال عملية quot;مخلب النمرquot; التي كانت تهدف الى توفير الامن لاول انتخابات رئاسية ديمقراطية تجرى في أفغانستان.

ووجه نواب البرلمان البريطاني سؤالا الى براون خلال مناقشة برلمانية حول السبب الذي يدفع الجنود البريطانيين للمخاطرة بحياتهم حتى يتمكن الرئيس الأفغانى حامد كرزاي الذى وصفه احد النواب بانه quot;لص فاسدquot; من الفوز بولاية جديدة.

لكن براون رفض هذه المخاوف مشددا على اهمية دور بريطانيا في مساعدة quot;الديمقراطية الأفغانية الوليدةquot; وتدريب القوات الأفغانية بما يتيح للقوات البريطانية الانسحاب في نهاية الامر. وكان كرزاي وافق امس على خوض جولة ثانية من الانتخابات والرضوخ للضغوط الدولية بعدما اصدرت لجنة الشكاوى الانتخابية التابعة للامم المتحدة قرارا بابطال ثلث الاصوات التي ايدته في الجولة الاولى التي جرت في اغسطس الماضي.

وقال براون لاحد النواب quot;انا لا اقبل ما تقوله فلدينا عملية انتخابية في أفغانستان كشفت عن انه عندما يكون هناك تزوير وسوء تصرف فانه يجب ان تكون هناك انتخابات جديدةquot;. وتابع quot;مهمتنا هي مساعدة الديمقراطية الأفغانية الوليدة وهذا ما سنواصل القيام بهquot;.

واضاف quot;اعتقد انكم رايتم من التصريحات الصادرة من الرئيس (الأميركي باراك) اوباما وجميع القادة الاوروبيين اننا مصممون على ان نبذل كل ما في وسعنا لدعم الامن خلال الفترة الانتخابية وضمان ان تتمكن قواتنا من العودة الى الوطن في نهاية الامر من خلال تدريب القوات الأفغانيةquot;.