سول: قال مسؤول اليوم الثلاثاء إن مدمرة للقوات البحرية لكوريا الجنوبية لحقت بناقلة نفط عملاقة تحمل نفطا خاما قيمته 170 مليون دولار وخطفها قراصنة صوماليون. وخطفت الناقلة سامهو دريم التي تملكها سنغافورة وتديرها شركة كورية جنوبية ويمكنها حمل اكثر من مليوني برميل من النفط الخام يوم الاحد وهي في طريقها من العراق الى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول كوري جنوبي ان المدمرة المزودة باسلحة يمكنها ضرب أهداف تبعد ما يصل الى 32 كيلومترا وطائرة هليكوبتر قتالية من طراز لينكس على متنها تتبع الناقلة وهي تتجه الى شرق افريقيا.

ورفض الادلاء بمزيد من التعقيب على ما تعتزم الوحدة البحرية عمله. وكانت الوحدة البحرية قد ارسلت العام الماضي لحماية السفن التجارية في خليج عدن والمحيط الهندي. وتم احتجاز طاقم السفينة المؤلف من خمسة كوريين جنوبيين و19 فلبينيا عند اختطافها في المحيط الهندي على بعد نحو 1560 كيلومترا الى الشرق من الساحل الصومالي.

ونفت شركة سامهو للنقل البحري التي تقوم بتشغيل الناقلة انباء انها على اتصال بالقراصنة أو بدأت مفاوضات من اجل الافراج عن الناقلة وطاقمها. وقال مسؤولو سامهو ان محاولات الاتصال بالطاقم باءت بالفشل.

وقالت شركة فاليرو انرجي الأميركية لمصافي النفط التي تتخذ من تكساس مقرا لها انها مالكة شحنة النفط الخام التي كانت متجهة الى الساحل المطل على الخليج بالولايات المتحدة. وادى تزايد نشاط القراصنة الى ارتفاع تكاليف التأمين واجبار بعض السفن على الابحار حول جنوب افريقيا بدلا من عبور قناة السويس ودفع ملايين الدولارات في شكل فدى.

وقالت منظمة معنية بالنقل البحري مقرها نيروبي ان الناقلة خطفت على أيدي قراصنة صوماليين وقال مصدر من القراصنة يدعى محمد ان السفينة في طريقها الان الى ميناء هاراديري الذي يتخذه القراصنة قاعدة يحتجزون فيها كثيرا من السفن خلال مفاوضات الفدية.

وعلى الرغم من ان الهجمات في خليج عدن والمحيط الهندي اصبحت تشكل خطرا متزايدا على كل السفن في السنوات الاخيرة فمن النادر ان ينجح القراصنة في احتجاز ذلك النوع من ناقلات النفط العملاقة التي تحمل معظم نفط الخليج الخام الى المصافي.