قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت كوريا الجنوبية اليوم إنه من المتوقع أن تعود كوريا الشمالية إلى المباحثات السداسية الخاصة بانهاء برنامج الأسلحة النووية لها في المستقبل القريب.

سيول: نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب عن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان يو قوله في لقاء برلماني quot;إن الاتصالات الدبلوماسية النشطة تجري بين الدول المعنية لاستئناف المباحثاتquot; دون أن يقدم أية تفاصيل.

وقال يو quot;إنني أعتقد بأن كوريا الشمالية ستعود إلى المباحثات السداسية في المستقبل غير البعيدquot; وأضاف quot;أنني لا أستطيع أن أتوقع التوقيت بالضبط حول استنئاف المباحثات السداسية،إلا أن الدول المعنية تجري الاتصالات الدبلوماسية النشطةquot;.

وأشار مسؤولون في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إلى أن واشنطن وبيونغ يانغ كانتا في مباحثات متكررة بواسطة البعثة الدبلوماسية الكورية الشمالية لدى الأمم المتحدة في نيويورك إلا أنهم قالوا إنه لا يوجد أي انفراج واضح بعد.

وقال مسؤول مطلع على مراحل المباحثات السداسية إنه إذا علمت الولايات المتحدة واعتقدت بأن كوريا الشمالية مستعدة لاستئناف المباحثات السداسية فإن الزيارة المفترضة بواسطة كيم كي كوان للولايات المتحدة كان يمكن أن تتم الآن.

وعقدت المباحثات التي تشارك فيها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا آخر مرة في ديسمبر عام 2008 وقالت كوريا الشمالية إنها لن تعود إلى طاولة المباحثات حتى يتم رفع عقوبات الأمم المتحدة عنها والبدء في مباحثات معاهدة سلام تنهي رسميا الحرب الكورية (1950-53).