قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بصمت العالم ازاء التهديدات الايرانية ضد اسرائيل، وذلك خلال افتتاح quot;يوم المحرقةquot; في القدس، في حين حاولت وزيرة الخارجيّة الأميركية هيلاري كلينتون التخفيف من شأن عدم مشاركة نتانياهو في القمة النووية

القدس: قال نتانياهوفي احتفال في ذكرى المحرقة التي اودت بستة ملايين يهودي في معسكرات النازية في الحرب العالمية الثانية quot;لا نسمع الاحتجاجات التي نتوقعها، العالم يتابع حياته كالمعتاد كأن شيئا لم يكنquot; فيما ايران quot;تكثف جهودها لامتلاك الاسلحة النووية وتهدد بازالة اسرائيل عن الخارطةquot;.

واضاف quot;ما يغضبني هو غياب الغضب في العالمquot;. ودعا نتانياهو quot;الدول المستنيرةquot; الى التنديد بالتهديدات التي تطلقها ايران بتدمير اسرائيل، والى quot;التحرك بتصميمquot; ضد البرنامج النووي الايراني.

اما الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز فاعتبر ان quot;حيازة اسلحة الدمار الشامل مترافقة مع الدعوات الى التدمير تشكل اكبر خطر على السلام العالميquot;، في اشارة الى تهديدات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لاسرائيل.

من جهة اخرى، كشفت مؤسسة اسرائيلية تعني بالابحاث المتصلة بالعداء للسامية تضاعف quot;حوادث العداء للساميةquot; في العالم في 2009 بالمقارنة مع العام السابق. والاثنين، تطلق صفارات الانذار في السابعة صباحا لمدة دقيقتين احياء لذكرى المحرقة التي يقيم 200 الف من الناجين منها في اسرائيل.

إلى ذلك،نفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة تعرضت للتجاهل جراء قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الانسحاب من قمة الامن النووي التي يقودها الرئيس باراك أوباما. ويأتي قرار نتنياهو الاسبوع الماضي الغاء رحلة مقررة الى واشنطن في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية بين اسرائيل وواشنطن توترا بسبب أمور كعمليات البناء التي تقوم بها اسرائيل في القدس والضفة الغربية.

ولكن في مقابلة مع برنامج لمحطة (ان.بي.سي) سجلت يوم الجمعة وأذيعت يوم الاحد نفت كلينتون أن عدم حضور نتنياهو لافتتاح القمة يوم الاثنين فاجأ واشنطن أو زاد تدهور العلاقات المتوترة بالفعل. وقالت للمحطة quot;كلا البتة.quot; وأضافت quot;ذلك قرار رئيس حكومة أو رئيس دولة. جوردون براون لن يأتي من بريطانيا العظمى. وكيفن رود لن يأتي من أستراليا. والملك عبد الله لن يأتي من السعودية.quot; وتابعت quot;الامر مشابه لالغاء الرئيس أوباما لرحلته الى اندونيسيا وأسترالياquot; في اشارة الى قرار أوباما الاخير بالغاء الرحلة كي يساعد في العمل على اقرار مقترحات اصلاح نظام الرعاية الصحية في الكونغرس.

ويجتمع العشرات من زعماء الدول في واشنطن حيث يستضيف أوباما لقاء يتناول تأمين المواد النووية. وقال مسؤول رفيع في الحكومة الاسرائيلية يوم الجمعة ان نتنياهو قرر عدم الذهاب للقمة بعدما علم أن مصر وتركيا تعتزمان اثارة قضية الترسانة النووية الاسرائيلية المفترضة في القمة والدعوة لان توقع اسرائيل معاهدة حظر الانتشار النووي لعام 1970.

ورد دبلوماسيون عرب بالقول انهم يشتبهون في أن نتنياهو انما ألغى مشاركته لتجنب مزيد من المواجهة مع أوباما بشأن المستوطنات اليهودية. وقالت كلينتون في المقابلة ان الاسرائيليين quot;يشاركوننا القلق العميق بشأن الارهاب النوويquot; وان التمثيل الاسرائيلي سيكون quot;على مستوى رفيع للغايةquot;. وسيوفد نتنياهو نائب رئيس الوزراء دان ميريدور مع اثنين من كبار المستشارين. ووصف مستشار الامن القومي الامريكي جيم جونز ذلك الوفد بأنه quot;قويquot;. وقالت كلينتون quot;لنا علاقة عميقة ووثيقة للغاية بين الولايات المتحدة واسرائيل تعود لسنوات عديدة. هذا لا يعني أننا سنتفق على كل شيء.. نحن لا نتفق مع أي من أصدقائنا على كل شيء