دعا الرئيس السوري إلى ضرورة التحرك في وجه ما وصفها بمحاولة التطهير العرقي الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد خلال لقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين ضرورة التحرك في وجه quot;محاولات اسرائيل تطبيق سياسة التطهير العرقيquot; ضد الفلسطينيين، حسبما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وقالت الوكالة ان الاسد اكد quot;ضرورة التحرك الفوري على المستويين العربي والدولي لاتخاذ قرار واضح من محاولات اسرائيل تطبيق سياسة التطهير العرقي في الضفة الغربية وطرد الفلسطينيين من وطنهمquot;.

وشدد الاسد وموسى على quot;ضرورة ايلاء قضية القدس الاهتمام الكافي ودعم صمود المقدسيين بكافة السبل من اجل وقف عملية التهويد التي تتعرض لها هذه المدينة المقدسةquot;.

وكانت صحيفة هارتس الاسرائيلية اكدت الاحد ان الجيش الاسرائيلي اصدر امرا جديدا قد يؤدي الى طرد عشرات الاف الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة بدون تصاريح او محاكمتهم بتهم جنائية.

واوضحت هارتس انه من المرجح ان يطبق القرار الجديد اولا على الفلسطينيين الذين يحملون بطاقات هوية من غزة وعلى الاجانب المتزوجين من فلسطينيين ويقيمون في الضفة الغربية.

واكد الجيش الاسرائيلي انه نشر quot;تعديلات على الامر الرامي الى منع عمليات التسللquot;، لكنه شدد على ان الهدف هو اضفاء طابع رسمي على آليات متبعة اصلا، وليس من شأن هذه التعديلات ان تبرر عمليات ابعاد كبرى.

وبحسب سانا فان الاسد وموسى ناقشا ايضا اقتراح رابطة الجوار العربي الذي تقدم به موسى خلال القمة العربية واكد quot;ضرورة دراسة المقترح بروية ووضع الاليات المناسبة له ومناقشته بعمق ومسؤوليةquot;.

وينص اقتراح موسى على quot;البدء بالدعوة الى تشكيل رابطة اقليميةquot; بين الدول الصديقة في المنطقة وبلدان الجامعة العربية من اجل quot;تعظيم المصالح المشتركة وتحقيق الامن لمجمل دول الرابطةquot;.

ويقضي المشروع الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، بان quot;تضم الرابطة مختلف الدول المحيطة بالعالم العربي في اسيا وافريقيا وتتشكل بناء على دعوة من الدول العربية واحدة تلو الاخرىquot;.

وتناول اللقاء بين الاسد وموسى ايضا quot;مقررات القمة العربية التي عقدت في سرت وسبل تفعيل العمل العربي المشترك وتطوير اليات عمل الجامعة العربية وتفعيل دورها على الساحتين العربية والدوليةquot;.

وقالت الوكالة ان موسى والاسد بحثا في اخر quot;التطورات على الساحة العراقية بعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة وضرورة الاسراع بتشكيل حكومة توفر للشعب العراقي الامن والاستقرارquot;.

من جهة اخرى، ذكرت حركة حماس ان موسى سيلتقي بعد ظهر اليوم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل المقيم في دمشق.