أعلن الكسندر سلطانوف الذي يزور دمشق اليوم أن روسيا وسوريا تدعوان الى تنشيط الجهود الرامية الى تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

قال نائب وزير الخارجية، المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط سلطانوف في حديث للصحافيين في ختام لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق اليوم: quot;اتفقنا على تنشيط الجهود من أجل تحفيز التحرك في اتجاه بداية المفاوضات السلميةquot;. وأضاف أن اللقاء مع المعلم شهد استعراض الأوضاع في المنطقة وخاصة ما يتعلق باستئناف عملية السلام.

وأكد سلطانوف أن تطبيع الوضع في الشرق الأوسط سيؤثر إيجابيا على تحسين الوضع في العالم كله. وأشار بهذا الصدد الى أهمية دور المجتمع الدولي واللجنة الرباعية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة) في قضية تسوية النزاع العربي الإسرائيلي.

وذكر سلطانوف أن مباحثاته مع المعلم تناولت أيضا سبل تعزيز العلاقات بين روسيا وسوريا في مختلف المجالات. وأضاف أن تلك المباحثات جرت في إطار المشاورات الدائمة التي تعكس عمق العلاقات بين موسكو ودمشق. وأشار الى أن المباحثات مع المعلم تطرقت الى الوضع في لبنان.