يبحث بيريز في فرنسا تطورات الملف الايراني فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية.

القدس: اعلنت الرئاسة الاسرائيلية ان الرئيس شيمون بيريز سيتوجه الثلاثاء الى فرنسا في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام لتعزيز العلاقات بين البلدين ومناقشة البرنامج النووي الايراني.

ويزداد تمثيل بيريز اسرائيل في الساحة الدولية بسبب نفوذه الشخصي بصفته حائزا جائزة نوبل للسلام وسمعته المعتدلة، حيال العزلة المتزايدة للدولة العبرية، الناجمة خصوصا عن استمرار سياسة الاستيطان.

وجاء في بيان الرئاسة ان بيريز الذي يشغل منصبا فخريا، سيلتقي الرئيس نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون ووزير الخارجية برنار كوشنير.

وخلال لقائه مع نظيره الفرنسي، سيناقش بيريز quot;تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدينquot;، وquot;الموضوع النووي الايرانيquot; ومشاركة فرنسا في احتمال استئناف عملية السلام في المنطقة.

وينوي بيريز ان يتطرق ايضا الى مصير الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية والذي تأسره حركة حماس في غزة منذ خطفته في حزيران/يونيو 2006 مجموعات فلسطينية مسلحة.

وسيشارك اخيرا الاربعاء في تدشين منتزه بن غوريون على ضفاف السين تخليدا لذكرى مؤسس دولة اسرائيل.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس زار باريس في 21 شباط/فبراير.

وقبل سنتين، قام الرئيس بيريز بزيارة دولة الى فرنسا معربا عن ارتياحه للعلاقات الفرنسية الاسرائيلية، رغم تباين وجهات النظر حول استمرار الاستيطان الذي طلب ساركوزي quot;وقفهquot;.

وحول الملف الايراني، اكد بيريز آنذاك توافق البلدين على اعتبار ايران quot;اكبر خطر يهدد اليومquot; الامن العالمي.