راى شيمون بيريز ان حزب الله تحول من منظمة دينية إلى تنظيم عسكري يعمل على تدمير لبنان.

القدس: دعا شيمون بيريز الرئيس الإسرائيلي إلى تهدئة الأوضاع على الحدود بين لبنان وإسرائيل في ظل التحذيرات من عملية عسكرية في المنطقة، مستبعدا في الوقت ذاته نشوب حرب بين لبنان والدولة العبرية.

واعتبر بيريز أن إسرائيل تسعى إلى تحقيق السلام في المنطقة مؤكدا أن quot;حزب الله هو المانع لتحقيق سلام بين إسرائيل ولبنان من جهة وبين إسرائيل وسوريا من جهة أخرىquot;.

وأكد بيريز خلال حفل في تل حاي أن المشكلة الأساسية تنبع من quot;خضوع الحكومة اللبنانية لحزب الله الذي تحول من منظمة دينية إلى تنظيم عسكري يعمل على تدمير لبنانquot;، على حد قوله.

الى ذلك، قال بيريز إن لبنان يعيش حالة انقسام نتيجة نشاط حزب الله الذي يهدد سلامة لبنان والمنطقة بأسرها. كما اعتبر ان حزب الله يمنع لبنان من ان يصبح سويسرا الشرق اذ انه يهدد وحدته.

واعتبر الرئيس الإسرائيلي أن أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله يواصل quot;تبذير الأموال لامتلاك الصواريخ وتهديد أمن إسرائيل، بما لا يتماشى مع المصالح اللبنانية إنما يعكس رغبة إيرانية في السيطرة على المنطقةquot;.

ورأى بيريز أن التهديدات التي يطلقها حزب الله وإيران تجاه إسرائيل هي quot;ذرائع من أجل إخفاء الأهداف الحقيقية وهي الهيمنة الإيرانية في المنطقةquot;.

كما دعا القيادة السورية واللبنانية إلى العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.

وتابع بيريز quot;إنني أمدّ يدي للسلام وجئت إلى هنا لأدعو سوريا ولبنان من أجل تحقيق السلام وشرق أوسط جديدquot;، مؤكدا أن تعزيز القدرات العسكرية لإيران لن يقرر مصير المنطقة إنما مفاوضات السلام.

وعن عملية اغتيال محمود المبحوح القيادي في حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في دبي، نفى بيريز اي علم بالجريمة.