رحبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدعم الذي قدمه المشاركون في القمة النووية التي عقدت في واشنطن، ل quot;دورها الجوهريquot; في مجال الامن النووي.

فيينا: جاء في بيان صدر ليل الثلاثاء الاربعاء ان مدير الوكالة الدولية يوكيا امانو شكر لرؤساء دول وحكومات البلدان ال 47 الذين حضروا القمة quot;دعمهم المعنوي والسياسي الذي قدموه الى انشطة السلامة النووية التي تقوم بها الوكالةquot;. واعرب امانو الذي كان موجودا في واشنطن عن quot;سعادته للاعتراف بجهود الوكالة الدولية لتعزيز امن المنشآت النووية والحدود وخفض التهديدات الناجمة عن الارهاب النووي، على اعلى مستويات الحكومةquot;.

وفي البيان الختامي للقمة، اعادت الدول تأكيد quot;الدور الجوهري للوكالة الدولية في التدابير المتعلقة بالامن النووي الدوليquot;، وتعهدوا بالتأكد من استمرار quot;هيكلية الوكالة ومواردها والخبرة الملائمةquot; حتى تقوم بمهمتها على ما يرام.

إلا ان امانو قال في البيان ان الوكالة الدولية تحتاج الى quot;تمويلات متواصلة وواضحة لتحسين عملهاquot;. واضاف quot;اني ممتن للذين ارفقوا كلمات الدعم بالافعال الضرورية لضمان امتلاك الوكالة الدولية الموارد التي تحتاج اليها حتى توفر لنا الامن جميعاquot;.