تستعد باكستان لتوسيع انتاجها من الوقود الذي يستخدم في انتاج اسلحة نووية حسبما تقول صحيفة أميركية.

واشنطن: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ان باكستان تستعد لتوسيع انتاجها من الوقود الذي يستخدم في انتاج اسلحة نووية وعرقلة محادثات حول التوصل الى اية معاهدة يمكن ان تمنع الانتاج العالمي لمواد نووية جديدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي بارز قوله ان الرئيس الاميركي باراك اوباما استغل اجتماع الاحد مع رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني quot;للاعراب عن خيبة املهquot; لان بلاده تقود المعارضة للتوصل الى اتفاق يمكن ان ينهي انتاج وقود جديد للقنابل النووية. وذكرت الصحيفة ان باكستان تقوم ببناء مفاعلين جديدين لانتاج البلوتونيوم الصالح للاستخدام في الاسلحة النووية، ومفاعل اخر لمعالجة البلوتونيوم من مفاعل قديم للوقود.

ويستعد الرئيس اوباما لافتتاح قمة غير مسبوقة تشارك فيها 47 دولة وتهدف الى ضمان حماية مخزونات اليورانيوم والبلوتونيوم وتجنب سيناريو كارثي يتمثل بامتلاك مجموعات متطرفة اسلحة نووية. وقبل ثلاثة اشهر ذكرت نيويورك تايمز ان مسؤولي استخبارات اميركيين شاهدوا اثناء دراستهم صور اقمار صناعية لمنشات نووية باكستانية، انبعاثات اولية للبخار من ابراج تبريد في منشاة نووية جديدة. وذكرت ان هذا المفاعل هو واحد من ثلاثة مفاعلات قيد الانشاء لانتاج الوقود لجيل ثان من الاسلحة النووية.