حذر مستشار للرئيس السوداني عمر البشير من ان quot;مجموعة الازمات الدوليةquot; التي تعنى بالابحاث هي quot;منظمة مسيسةquot; لن يسمح لها بالقيام بالابحاث في السودان.

الخرطوم: اعلن غازي صلاح الدين العتباني مستشار الرئيس البشير حول مسالة دارفور لبعض الصحافيين ان quot;مجموعة الازمات الدولية هي احد اطراف النزاع، لا احترم ولا اؤمن بتقاريرهمquot;.

واضاف صلاح الدين ردا على سؤال حول اخر تقرير لهذه المجموعة للدراسات quot;انها منظمة مسيسة ... لم ياتوا الى السودان ولن يسمح لهم بالمجيء لان مصداقيتهم مشكوك فيهاquot;.

واكدت quot;مجموعة الازمات الدوليةquot; في تقرير نشرته في نهاية اذار/مارس ان حزب الرئيس السوداني عمر البشير يحضر منذ مدة طويلة للتلاعب بنتائج الانتخابات العامة المقررة في نيسان/ابريل ولذلك فان الفائز في هذه الانتخابات quot;سيفتقر الى الشرعيةquot;.

وقال معد الدراسة فؤاد حكمت، وهو اختصاصي بشؤون السودان في المجموعة، ان quot;الظروف القانونية لاجراء انتخابات حرة ونزيهة غير متوفرة بكل بساطة. على المجتمع الدولي ان يقر بان الفائز في هذه الانتخابات سيفتقر الى الشرعيةquot;.

واضاف التقرير ان حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير quot;تلاعبquot; بعمليات احصاء الناخبين وتسجيلهم على قوائم الشطب، وسن قانون الانتخابات لمصلحته، وفصل الدوائر الانتخابية على هواه، واشترى ولاء زعماء العشائر والقبائل.

واكد التقرير ان حزب البشير quot;فعل هذا في سائر انحاء السودان، ولكن بشكل خاص في دارفور حيث عمل بحرية مطلقة على تنفيذ هذه الاستراتيجية كونها المنطقة الوحيدة في البلاد الخاضعة لنظام الطوارئquot;.