أكد الرئيس العراقي جلال طالباني ان جميع القوى العراقية راغبة في اقامة علاقات استراتيجية مع مصر التي شدد سفيرها لدى العراق شريف شاهين على مساندة بلاده للعراق في الخروج من تحت طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة مشيرا الى ان ثوابت السياسة الخارجية المصرية تدعم جميع مكونات وأطياف العراقيين.

لندن:قال طالباني خلال اجتماعه مع السفير المصري في بغداد شريف شاهين اليوم ان جميع الأطراف العراقية مجتمعة على quot;إقامة علاقات إستراتيجية مع جمهورية مصر العربية الشقيقة وهذه العلاقات تصب في مصلحة شعبي البلدين حيث أن مصر دولة عربية مهمة ساندت العراق في الشدائد ولها فضل كثير على العراق والعراق يريد أن يقوي روابط الصلة على كل المستويات مع جمهورية مصر العربية كرد للجميلquot;.

وسلط الرئيس طالباني الضوء على مجريات الأوضاع العامة في البلاد بعد الانتخابات التشريعية الاخيرة وتحدث عن quot;أهمية إشراك جميع الكتل في التشكيلة الحكومية الجديدة حيث أن تركيبة العراق الإجتماعية والسياسية تركيبة متنوعة تحتم الائتلاف وإن العراق لا يمكن أن يحكم إلا عن طريق الشراكة الحقيقية بين مكوناتهquot; كما نقل عنه بيان رئاسي الى quot;ايلافquot;.

وأشار طالباني الى أن العراق يحتاج إلى الاستقرار السياسي والأمني ليمضي قدماً على طريق الديمقراطية الحقة، مؤكداً أنه ومن هذا المنطلق يجب عدم تهميش أي مكون أو فئة، لأن ذلك يخل بالتوازن المرجو ولا يحقق الوحدة الوطنية المنشودة.

من جانبه اكد السفير المصري شاهين ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق المتمثلة بدعم استقراره السياسي والأمني موضحا أن مصر تساند العراق بصورة عملية وتتعاون مع أي حكومة عراقية يختارها العراقيون وإن مصر تحترمها وتحترم قراراتها. واشار الى أن مصر تتمنى أن ينعم العراقيون بالأمن والرفاهية مجدداً مساندة بلاده للمساهمة في إخراج العراق من تحت طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وثمّن السفير شاهين الدور المحوري للرئيس طالباني قائلاً quot;وجود فخامتكم على رأس الدولة ضمانة للاستقرار ونحن نأمل أن تستمروا في إيصال رسالتكم وذلك عن طريق خبرتكم وحنكتكم السياسية لدفع عجلة العملية السياسية خصوصاً في هذه المرحلة من أجل مستقبل زاهر للعراقquot;.

وفي تصريح صحافي عقب اللقاء قال السفير المصري: quot;اطلعت من الرئيس جلال طالباني على جولة أفق بالنسبة للوضع السياسي العراقي وأيضاً الوضع الإقليمي فيما يتصل بالقضايا التي تهم العراقquot;. وقال أن اللقاء الذي جمعه وطالباني quot;كان معمقاً ومفيداً جداً بالنسبة إلينا حيث أكدت لفخامته على ثوابت السياسة الخارجية المصرية في دعمها للعراق بكل مكوناته وأطيافه واننا نساند العراق شعباً وحكومة وقيادة ومن يمثل العراق وشعب العراق فنحن معه من دون تمييز نحن مع العراق قلباً وقالباً في قارب واحد إلى أن يصل إن شاء الله إلى بر الأمانquot;.

وكان مقر السفارة المصرية في بغداد تعرض لتفجير سيارة مفخخة الاسبوع الماضي ادى الى مثتل عدد من الحراس العراقيين اكد بعد السفير المصري ان ابواب السفارة ستبقى مفتوحة برغم الارهاب داعيا مختلف الدول الى اعادة استئناف عمل بعثاتها الدبلوماسية في العراق.