طهران: اعلن مدعي طهران عباس جعفري دولت ابادي ان مهدي هاشمي ابن الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني، المقيم في الخارج منذ عدة اشهر سيعتقل اذا عاد الى ايران على ما افادت السبت صحيفة بهار الايرانية.

وقال المدعي ان quot;ثمة معلومات حول احتمال عودة مهدي هاشمي الى ايران (...) وقد تلقى عناصر مطاري طهران وكيش (جنوب) امرا باحالته على القضاء اذا عاد الى البلادquot;. ويتهم المحافظون مهدي هاشمي بانه لعب دورا في تنظيم التظاهرات التي اعقبت اعادة الانتخاب المطعون فيها للرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009 .

وغادر ايران بعد الاقتراع واقام في لندن ولم يعد من حينها الى بلاده. ويتعرض مهدي هاشمي وشقيقته فايزة هاشمي ابنة الرئيس السابق بانتظام لانتقادات السلطات لدورهما في تظاهرات المعارضة وهما مهددان بالخضوع لتحقيق قضائي.

كذلك تعرض الرئيس السابق رفسنجاني (1989-1997) الى الانتقاد لدعمه المعارضة التي كانت تدين عمليات تزوير مكثفة في الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو. واعتقل احد اقاربه حسين مراشي المدان بالسجن سنة بتهمة quot;الدعاية ضد الجمهورية الاسلاميةquot;، في مطلع نيسان/ابريل.

وكان مراشي رئيس ديوان رفسنجاني عندما كان رئيسا. من جهة اخرى اعتقل ايضا حسن لاهوتي حفيد رفسنجاني الذي اعتقل مطلع اذار/مارس لدى عودته من لندن قبل الافراج عنه بكفالة ويخضع هو ايضا لتحقيق قضائي.