يقول رئيس الحكومة الفلسطينية إن حكومته تولي أهمية كبيرة لقضية الأسرى وستعمل على حشد دولي لتحريكها.

رام الله:اكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض سعي الحكومة المستمر لحشد الدعم الدولي للاقرار بحقوق الاسرى ومكانتهم كاسرى حرب تنطبق عليهم المعاهدات والمواثيق الدولية.

وقال فياض خلال ازاحة الستار عن جدارية اسرى الحرية في رام الله اليوم بمناسبة يوم الاسير quot;اقول للاسرى جميعا لستم وحدكم فشعبكم يقف موحدا خلف قضيتكم ولستم
وحدكم في معركتكم من اجل الحرية.quot; وشدد على ان استراتيجية منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية مع المجتمع الدولي هي الزام اسرائيل بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني وقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف فياض انه ما زال يقبع في سجون الاحتلال 327 اسيرا اعتقلوا قبل (اوسلو) وهم الاسرى القدامى وان اقل مدة اعتقال من بينهم هي 15 عاما وهناك 107 اسرى مضى على اعتقالهم اكثر من عشرين عاما و12 اسيرا امضوا اكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال.

واشار فياض الى ان هناك ما يزيد على 337 طفلا دون سن 18 و1500 حالة مرضية يعانون الاهمال الطبي ما تسبب في استشهاد 49 اسيرا على مدار السنوات الماضية وكان اخرهم الاسير رائد ابو حماد الذي استشهد مساء امس.

وقال فياض quot;اشعر بمعاناتكم كما يشعر بها ابناؤكم في كل مكان واعرف معنى الاضراب وحرمان انفسكم من الطعام كسلاح وحيد للمطالبة بالحد الادنى من مطالبكمquot;.

وكان الفلسطينيون احيوا يوم الاسير الفلسطيني بانطلاق مسيرة مركزية في مدينة رام الله شارك فيها الالاف الفلسطينيين واهالي الاسرى الى جانب ممثلي الفصائل. واكد المشاركون فيها ضرورة وضع الاسرى على سلم اهتمامات القيادة السياسية وان لا يتم التوقيع على أي اتفاق سلام مع اسرائيل دون حرية الاسرى