فاليتا: اختتم البابا بنديكتوس السادس عشر الذي يتعرض لانتقادات على ادارته لفضيحة التحرش الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية، زيارته الى مالطا حيث التقى بعض ضحايا هذا الاستغلال ودافع عن quot;القيم المسيحيةquot;. وعاد البابا الى ايطاليا مساء الاحد وحطت طائرته قرابة الساعة 20:15 (تغ) في مطار كامبيانو العسكري.

وقال لورانس غريتش بعد لقائه البابا الاحد quot;لقد اخذ البابا على نفسه الاحراج الذي تسبب به غيره. لقد كان شجاعا جدا. لقد استمع الينا وصلى معنا وبكى معناquot;. وغريتش هو احد الرجال الثمانية الذي تعرضوا للتحرش الجنسي في ميتم في ثمانينات القرن الماضي. واوضح الاب فيدريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان ان البابا اعرب عن quot;العار والاسف لما قاساه الضحايا وعائلاتهم من الامquot;.

واستقبل البابا quot;الرجالquot; الثمانية لمدة عشرين دقيقة تقريبا في مقر القاصد الرسولي في مالطا. وتابع لومباردي quot;لقد بدأ البابا اللقاء بصلاة صامتة راكعا قبل ان يستقبلهم الواحد بعد الاخرquot;. وقال غريتش (37 عاما) انه لم يعد يطالب البابا بتقديم اعتذار. واضاف quot;كنت غاضبا لكن غضبي زال الان وانا راض عن لقائي مع البابا. سأواصل معركي ليس ضد الكنيسة بل ضد التحرش الجنسي بالاطفالquot;.

واكد البابا ان quot;الكنيسة لا تزال تبذل كل جهودهاquot; للتحقيق حول حالات الاستغلال ومحاكمة المسؤولين وquot;حماية الشباب في المستقبلquot;. وكان البابا اعرب قبل شهر عن quot;العارquot; وquot;الندمquot; وندد بتكتم الاساقفة في رسالة الى المؤمنين في ايرلندا بعد فضيحة تحرش جنسي من قبل كهنة. وتوالى بعدها الكشف عن العديد من الحالات في اوروبا والولايات المتحدة. كما اتهم الفاتيكان والبابا شخصيا بمحاولة طمس هذه الفضائح.

وهذه هي المرة الثالثة منذ انتخابه في 2005 التي يلتقي فيها البابا ضحايا تحرش جنسي من قبل كهنة اذ سبق له القيام بذلك في استراليا والولايات المتحدة. ودعا البابا خلال زيارته التي استمرت 26 ساعة الى quot;الدفاعquot; عن القيم المسيحية واشاد بمواقف مالطا من الطلاق والاجهاض الممنوعين فيها. وشدد على موقفه خلال ترؤسه للقداس في فلوريانا بحضور عشرات الاف المصلين الذين رفعوا علم الفاتيكان بلونيه الاصفر والابيض وخلال لقائه مع الشباب في مرفأ فاليتا.

وطلب البابا من الشباب الذين قدر عددهم بعشرة الاف والذين هتفوا quot;يعيش الباباquot; الدفاع عن quot;الثقافة المسيحية المضادةquot; في المجتمع الاوروبي. وقال quot;عليكم ان تفتخروا ببلدكم، الوحيد بين دول الاتحاد الاوروبي الذي يدافع عن الطفل قبل ولادته ويشجع في الوقت نفسه استقرار الحياة الاسرية برفضه الطلاق والاجهاضquot;.

ويشكل الكاثوليك 95% من سكان مالطا. ويحتفل البابا بذكرى مرور 1950 عاما على غرق القديس بولس في الجزيرة. واعتبر ان الاستقبال الذي حظي به quot;كان بحرارة الاستقبال الذي تلقاه القديس بولس في العام 60quot;. ودعا البابا مالطا التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي في العام 2004 الى تخصيص quot;فسحة حياة لائقةquot; للمهاجرين غير الشرعيين الذين يتفقدون على الجزيرة.

وقال البابا بنديكتوس السادس عشر في كلمة موجهة الى الرئيس المالطي جورج ابيلا انه quot;مدرك للصعوبات التي يمكن ان تنجم عن استقبال عدد كبير من الاشخاصquot; الا انه دعا مالطا الى quot;ضمان احترام حقوقquot; المهاجرين غير الشرعيين. وتقع مالطا، اصغر دولة في الاتحاد الاوروبي (443 الف نسمة) بين صقلية وسواحل شمال افريقيا. واستقبلت في العام 2008 2775 مهاجر وهو رقم قياسي ونقل عدد كبير منهم الى مراكز احتجاز.