Pope meets abuse victims in Malta
البابا عبر عن quot;العار والاسفquot; لضحايا بعض الكهنة

اعلن احد ضحايا الاعتداءات الجنسية التي ارتكبها رجال دين مالطيون في ختام لقاء الاحد مع البابا بنديكتوس السادس عشر في مقر القاصد الرسولي قرب فاليتا، ان البابا quot;بكى معناquot;.

فاليتا: قال لورانس غريش احد ضحايا الاعتداءات الجنسية التي ارتكبها رجال دين مالطيون quot;لقد تاثرت بتواضع البابا. لقد حمل على عاتقه الاحراج الذي سببه اخرون. لقد كان شجاعا للغاية. واستمع الينا فرديا، وصلى وبكى معناquot;.

واضاف quot;حتى انه بارك صليبا كنت احملهquot;.

واعرب البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد quot;عن العار والاسفquot; لدى لقائه في مالطا quot;مجموعة صغيرة من الاشخاص الذين تعرضوا للاستغلال الجنسي من جانب رجال دينquot;، كما اعلن الفاتيكان في وقت سابق في بيان.

وقال البيان quot;التقى الاب الاقدس الاحد في مقر القاصد الرسولي في مالطا مجموعة صغيرة من الاشخاص الذين تعرضوا لاستغلال جنسي من جانب رجال دينquot;.

واعرب البابا عن quot;تاثره العميق للروايات التي سردوها وعبر عن العار والاسف لما قاساه الضحايا وعائلاتهم من آلامquot;.

واكد لورانس غريش انه لم يطلب اعتذارا من البابا.

وقال quot;كنت قلت اني اريد اعتذارا لاني كنت غاضبا. لقد سقط غضبي الان وانا راض عن لقائي مع البابا. ساواصل معركتي ليس ضد الكنيسة وانما ضد الاستغلال الجنسيquot;.

ووعد البابا بنديكت الضحايا من ابناء مالطا لانتهاكات جنسية ارتكبها قساوسة بأن كنيسة الروم الكاثوليك ستبذل قصارى وسعها لتقديم مرتكبي الانتهاكات للعدالة وحماية الاطفال في المستقبل.

وقال القس فردريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان للصحافيين انه خلال لقاء البابا مع مجموعة من الضحايا عقب قداس أقامه خلال زيارته التي تستمر يومين للجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط ان quot;قصصهم أثرت فيه بعمق وانه عبر عن خجله وأسفه.quot;

Faithful gather to attend a Mass celebrated by ...

وأضاف لومباردي quot;صلى معهم وطمأنهم بأن الكنيسة ستبذل وستواصل بذل كل ما في وسعها للتحقيق في المزاعم وتقديم المسؤولين عن الانتهاكات للعدالة واتخاذ اجراءات تهدف لحماية هؤلاء الشبان في المستقبل.quot;

وكان البابا وصل ظهر اليوم الى مقر القاصد الرسولي، سفارة الفاتيكان، على متن سيارة رسمية للرئيس المالطي بعدما احتفل بالذبيحة الالهية في ساحة فلوريانا على بعد بضعة كيلومترات من مقر السفارة البابوية.
وفي وقت سابق، وصل الضحايا الذين كانوا طلبوا ان يستقبلهم البابا ليقدم لهم quot;اعتذارهquot;، بسرعة على متن حافلة حمراء ترافقهم الشرطة.

والفاتيكان الذي يواجه ضغوط الراي العام للرد على سيل فضائح الاستغلال الجنسي وخصوصا على quot;الصمتquot; الذي احاط بهذه الوقائع داخل الكنيسة، اعلن ان البابا قد يلتقي مجموعة من الرجال ضحايا كهنة مارسوا بحقهم عمليات استغلال جنسي في ميتم مالطي في الثمانينات.