طالب معارضون كوبيون بمنح الصحافي المستقل غييرمو فاريناس جائزة ساخاروف.

هافانا: طالبت ثلاث مجموعات من المعارضين الكوبيين النواب الاوروبيين بمنح جائزة ساخاروف لـquot;حرية الفكرquot; للصحافي المستقل غييرمو فاريناس الذي ينفذ اضرابا عن الطعام منذ 56 يوما مطالبا بالافراج عن السجناء السياسيين المرضى.

وقالت هذه المنظمات في بيان وزع على الصحافة الدولية quot;نعتقد انه من العادل والضروري ان ينعكس الاهتمام (...) بمصير اخينا الذي ينفذ اضرابا عن الطعام والشراب عبر ترشيحه لجائزة باهمية جائزة ساخاروفquot;.

وبدأ فاريناس اضرابا عن الطعام بعد وفاة السجين السياسي اورلاندو زاباتا (42 عاما) في ظروف مثيرة للجدل اثر اضراب عن الطعام استمر شهرين ونصف شهر.

ودعته الحكومة الاسبانية والكنيسة الكاثوليكية والعديد من المعارضين الى وقف اضرابه عن الطعام، لكن فاريناس رفض وخصوصا بعدما اعلن الرئيس الكوبي راوول كاسترو انه لن يرضخ لـquot;ابتزازهquot;.

وسبق ان منح البرلمان الاوروبي جائزة ساخاروف لحقوق الانسان للمعارض اوزفالدو بايا العام 2002 ولزوجات وامهات السجناء السياسيين الكوبيين العام 2005.

وتنفي كوبا وجود معتقلين سياسيين لديها، وتؤكد ان هؤلاء مرتزقة يعملون لحساب الولايات المتحدة التي تفرض منذ 48 عاما حظرا على الجزيرة الشيوعية.