بشكيك: اعلنت الحكومة الانتقالية الجديدة في قرغيزستان الخميس انها ستجري استفتاء حول دستور جديد في 27 حزيران/يونيو والانتخابات التشريعية والرئاسية في 10 تشرين الاول/اكتوبر. واعلن عمر بك تكيباييف نائب رئيس الحكومة الانتقالية على التلفزيون الرسمي المواعيد المقبلة. وتولت الحكومة الانتقالية الحكم قبل اسبوعين اثر انتفاضة شعبية اطاحت بالرئيس كرمان بك بكاييف.

وحثت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الحكومة الانتقالية على تنظيم انتخابات لاعادة الاستقرار الى قرغيزستان. واضاف تكيباييف ان الدستور الذي سيعرض للاستفتاء في 27 حزيران/يونيو سيجعل من قرغيزستان جمهورية برلمانية ويحد من صلاحيات الرئيس ويحول دون الدكتاتورية.

وقال quot;الدولة والجهاز السياسي في الدستور الجديد سيحولان دون تركز السلطة بايدي شخص واحدquot;. واضاف ان quot;الرئيس سيفقد حصانته كما ان الحكومة لن تتكفل بعائلته. وسيكون عليه الاكتفاء براتبه الشهريquot;.

واتهمت الحكومة الانتقالية بكاييف وحلفائه باصدار امر اطلاق النار على متظاهرين في مطلع نيسان/ابريل الحالي مما ادى الى مقتل 85 شخصا، بالاضافة الى تورطهم في اعمال فساد وتزوير للانتخابات. وفر بكاييف الى بيلاروسيا حيث يقيم في المنفى.