النجف: أعادت السلطات العراقية الخميس افتتاح حركة الملاحة بشكل كامل في مطار النجف للرحلات الداخلية والخارجية بعد اغلاقة لمدة اسبوعين اثر تهديدات امنية. وقال مدير اعلام مجلس محافظة احمد الدجيلي ان quot;مطار النجف سوف يعاود نشاطة الاسبوع المقبل بعد انتفاء الظرف الامني الطارىء الذي ادى الى اغلاقه بأوامر من الحكومة الاتحادية.

واغلقت السلطات العراقية المطار اثر تلقيها معلومات امنية. واعلن مسؤول اميركي في مجال مكافحة الارهاب منتصف الشهر الجاري ان السلطات العراقية اكتشفت ان تنظيم القاعدة كان ينوي خطف طائرات بهدف تفجيرها بمساجد شيعية في العراق. وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته انه يجهل الى اي مدى تمت بلورة هذا المشروع.

واضاف quot;لدينا معلومات مفادها ان مؤامرة كهذه كان يتم الاعداد لها. ربما لم يكن المشروع في مراحله الاخيرة، ولكن المؤكد ان ثمة اناسا يناقشون هذه القضية حالياquot;. وتابع ان quot;العراقيين يقومون بعمل شاق للتاكد من اعتقال كل الاشخاص المرتبطين بهذه القضيةquot;.

بدوره، قال خالد الجشعمي عضو مجلس المحافظة ان quot;القرار اعادة فتح المطار بعد اتخاذ كل الاجراءات الامنية لتجنب اي محاولة لتنظيم القاعدة لتنفيذ هجمات ضد المراقد باستخدام الطائراتquot;.. وقال ان quot;رحلة من شركة طيران الخليج ستقلع اليوم من مطار النجف، وسيستقبل المطار كذلك رحلات اخرى يوم غداquot;.

وانطلقت اول رحلة جوية من المطار الذي افتتح رسميا في تموز/يوليو 2008، الى السعودية. ويقع المطار الذي استخدمه الجيش المنحل موقعا لهبوط المروحيات في عهد النظام السابق وعرف باسم quot;مطار الحمزةquot; على بعد عشرة كيلومترات جنوب شرق النجف وتبلغ مساحته حوالى 11 كلم مربعا.

وشهدت السياحة الدينية في مدينة النجف ازدهارا ملحوظا في السنوات الاخيرة حيث يزورها اكثر من الف ايراني يوميا وفقا لاتفاقية مع الحكومة العراقية، بالاضافة لمئات من العرب والاجانب. ويصل الى النجف عبر المطار 800 شخص يوميا غالبيتهم من البحرين وايران.