قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تالين: اقرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الاتفاق الذي ابرمته اوكرانيا مع روسيا حول تمديد وجود الاسطول الروسي في سيباستوبول مقابل سعر تفضيلي للغاز، يعكس سياسة التوازن الدقيقة التي ينتهجها الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

وصرحت كلينتون للصحافيين في تالين على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي ان quot;اوكرانيا تحاول اتباع نهج متوازن في سياستها الخارجيةquot;.

واوضحت كلينتون ان يانوكوفيتش الذي يعتير مواليا لروسيا، قال الاسبوع الماضي للرئيس باراك اوباما quot;انه يريد حقا توطيد وتعميق العلاقات مع الولايات المتحدة لكنه في يريد في الوقت نفسه مواصلة التعاون مع روسياquot;.

وقالت quot;اظن انه نظرا لتاريخ اوكرانيا ووضعها الجغرافي فان سياسة التوازن صعبة لكنها ذات معنى في نظرنا. هذا ما يحاول القيام به مع وضع قدم في كل من المعسكرين الروسي والمناهض لروسيا في بلادهquot;.

واعلنت اوكرانيا وروسيا الاربعاء التوصل الى اتفاق هام ينص على تمديد بقاء قاعدة سيباستوبول الروسية في بحر القرم لمدة 25 سنة مقابل خفض كبير في سعر الغاز الذي تبيعه موسكو لكييف في خطوة تحسن علاقاتهما الثنائية.

وكانت الولايات المتحدة تدعم بقوة رغبة سلف يانوكوفيتش، فيكتور يوتشنكو انضمام اوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي الامر الذي يثير غضب موسكو لا سيما انه كان ايضا يريد رحيل الاسطول الروسي بعد نهاية مهلته.