اطلع مجلس الأمن الدولي على اللجنة التي شكلها كي مون لاختيار قضاة المحكمة الخاصة بلبنان.

واشنطن: أخذ مجلس الأمن الدولي علما اليوم بنية السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين لجنة تضم قاضيين مصري ونرويجي وممثلا عن المكتب القانوني في الأمم المتحدة ستكون مهمتها اختيار قضاة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وجاءت هذه الخطوة بناء على القرار الدولي رقم 1757 الذي اتخذه مجلس الامن في عام 2007 وخول بموجبه السكرتير العام تشكيل هيئة المحكمة التي ستتولى جلسات محاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري حيث يقوم بتعيين لجنة تقدم توصيات حول القضاة الذين سيتم اختيارهم.

وبالفعل أبلغ كي مون مجلس الأمن الدولي بنيته تعيين القاضي المصري محمد أمين المهدي وزميله النرويجي اريك موس ضمن لجنة الاختيار فضلا عن مساعدة السكرتير العام للشؤون القانونية باتريسيا أوبراين كممثلة له ومستشارة قانونية في اللجنة.

وخدم المهدي قاضيا في المحكمة الخاصة بيوغوسلافيا السابقة بين عامي 2001 و2005 حيث تولى رئاسة محاكمات عدد من المتهمين كما كان قبل ذلك رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا للمحكمة الادارية العليا في مصر.

من جهته تولى موس منصب عضو في هيئة القضاة بالمحكمة الخاصة برواندا منذ عام 1999 وترأسها في ما بعد بين عامي 2003 و2007 بينما تدرج قبل ذلك في السلك القضائي ببلاده حتى وصل الى منصب المدعي العام للمحكمة العليا.

وابلغ كي مون مجلس الأمن الدولي بأن اللجنة ستعقد قريبا أول اجتماع لها لتبدأ عملها.