طوكيو: قالت صحيفة طوكيو شيمبون اليابانية اليوم إن بعض أعضاء الحكومة اليابانية يفكرون بقبول خطة طرحت عام 2006 لنقل قاعدة جوية أمريكية في أوكيناوا من أجل الالتزام بمهلة تنقضي بحلول نهاية أيار/ مايو القادم وسعيا لحل نزاع مع واشنطن.

وقالت الصحيفة إن الإتفاق قد يثير حفيظة سكان جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان الذي يزمعون التجمهر بأعداد كبيرة غدا الأحد اعتراضا على القاعدة.

وفي سياق متصل قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على موقعها الألكتروني اليوم إن وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا أبلغ جون روس السفير الأمريكي لدى طوكيو أمس بأن اليابان تتجه إلى قبول بنود كثيرة من اتفاقية عام 2006 لنقل قاعدة فيوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من قلب أوكيناوا إلى منطقة ذات كثافة سكانية أقل.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة ستزيل خلافا تفجر منذ بضعة أشهر بين الولايات المتحدة واليابان مشيرة إلى أن أوكادا اقترح بعض التعديلات منها تعديل تصميم ممر الإقلاع والهبوط في المحطة الجديدة المقترحة في بلدة هينوكو ونقل أجزاء من المنشأة إلى جزيرة تبعد نحو 100 ميل عن أوكيناوا ألا أنه لم يتضح ما إذا كان التقرير يشير إلى جزيرة توكون شيما الصغيرة حيث تجمع حشد من 15 ألفا في الآونة الأخيرة احتجاجا على قبول نقل القاعدة الجوية.

من جهته قال يوكيو هاتوياما رئيس الوزراء الياباني إنه سيلتزم بمهلة أيار القادم لحل النزاع قبل الانتخابات المقررة في اليابان مؤكدا أنه مستعد للمغامرة بمنصبه من أجل تطبيق سياساته .

وكانت نتائج استطلاع حديث للرأي أظهرت انحسار شعبية حكومة هاتوياما إلى 25 بالمئة قبل انتخابات المجلس الأعلى في برلمان اليابان المتوقعة في تموز القادم.