بانكوك: تحدث ملك تايلاند بوميبول ادوليادج الاثنين عبر التلفزيون الوطني مناشدا القضاة الذين عينوا مؤخرا القيام بواجبهم، بدون اي اشارة الى الازمة السياسية التي ادمت المملكة. وقال الملك البالغ من العمر 82 عاما والذي كان يتحدث من المستشفى الذي يتواجد فيه منذ ايلول/سبتمبر quot;قوموا بمهامكم بنزاهة. يمكن ان يكون هناك في هذا البلد اناس يتناسون واجبهم. عليكم ان تكونوا المثال من خلال العمل بنزاهة واستقامة، ان عملكم مهم جداquot;.

واستطرد quot;ان العمل بنزاهة سيسمح للبلاد بالتقدم ويكون مثالا يحتذى به للمواطنين والموظفين وكل الاخرين. ان ذلك سيتيح للبلاد العيش في سلام ووئامquot;. واضاف quot;عليكم الاسهام في المحافظة على العدالة. فان بقيتم اوفياء لقسمكم، فان ذلك سيساعد البلاد على البقاء في وضع مستقرquot;.

ولم يشر الملك بشكل مباشر الى اختبار القوة الحالي بين السلطة والمتظاهرين من quot;القمصان الحمرquot; الذين يطالبون منذ ستة اسابيع باستقالة الحكومة. واسفرت الازمة التي تتخبط فيها البلاد عن سقوط 26 قتيلا ونحو الف جريح بدون ان تظهر اي بوادر حل في الافق.

وعلى الرغم من انه لا يتمتع بصلاحيات دستورية، فان الملك يحظى بالاحترام والاجلال لدى مواطنيه الذين لا يترددون في اللجوء اليه في اوقات الازمة. وقد تدخل الملك مرات عدة في الماضي لتهدئة بعض الازمات السياسية الكبرى، كما حصل خصوصا في العام 1992 عندما خضع لرغبته قادة المتظاهرين والجيش ليضع على الفور حدا لازمة دامية.