قتل 105 متمردين في غضون يومين في معارك بين الجيش والمتمردين التشاديين في شرق تشاد.

نجامينا: اعلن المتحدث باسم الحكومة التشادية كيد الله يونس لوكالة فرانس برس الخميس ان المعارك التي وقعت في 24 و25 نيسان/ابريل بين الجيش والمتمردين التشاديين في شرق تشاد اوقعت 105 قتلى في صفوف المتمردين وعسكريا واحدا.

وقال وزير المعلومات كيد الله يونس ان الجبهة الشعبية للنهضة الوطنية بقيادة الكولونيل عضوم يعقوب احصت quot;105 قتلى و62 اسيرا من المتمردينquot;. وتابع ان الجيش quot;خسر شهيدا واحدا وثمانية جرحىquot;. وهي المرة الاولى التي تقدم فيها حصيلة بالارقام لهذه المعارك.

وتحدث قائد الجبهة المتمردة عن quot;خسائر بشريةquot; لدى الطرفين عقب مواجهات 24 نيسان/ابريل التي اندلعت قريبا من بلدة فور جهنم المحاذية للحدود التشادية السودانية. وفي اليوم نفسه، افاد ضابط تشادي لوكالة فرانس برس ان الجيش قرر quot;تنظيف المنطقةquot; الشرقية حيث عمدت الجبهة quot;منذ بعض الوقت (...) الى زرع الغامquot; ما ادى الى سقوط ضحايا مدنيين وعسكريين.

وتواجه المعسكران مجددا في 26 نيسان/ابريل لكن تعذر الحصول على حصيلة من اي مصدر. وتشكل الجبهة الشعبية للنهضة الوطنية حركة التمرد الوحيدة في تشاد ذلك ان اكثرية المتمردين يتجمعون في السودان حاليا.

وفي مطلع نيسان/ابريل، التقت بعثة للحكومة التشادية برئاسة الوسيط الدولي عبد الرحمن موسى ممثلين عن التمرد لبدء المفاوضات الاولى منذ 2007 بين الطرفين. ويفترض اجراء لقاء ثان quot;في النصف الاول من ايار/مايوquot;. غير ان يعقوب يؤكد ان حركته المتمركزة في تشاد لم يتم quot;اشراكهاquot; في المحادثات.