القاهرة: اوقفت الشرطة المصرية الاحد ناشطا مصريا اثناء تظاهرة نظمها نواب معارضون واعضاء حركات احتجاجية للمطالبة بالغاء حال الطوارئ واجراء اصلاحات سياسية ودستورية، بحسب ما افاد مسؤول امني.

وكان اكثر من 100 متظاهر من بينهم نواب تجمعوا امام مسجد عمر مكرم في قلب القاهرة للقيام بمسيرة حتى مقر مجلس الشعب الواقع على بعد عشرات الامتار ولكن الشرطة اقامت حواجز لمنعهم من التحرك بحسب ما افادت وكالة فرانس برس.

وحاول بعض المتظاهرين اختراق الحواحز فاشتبكوا مع الشرطة والقوا عليها زجاجات مياه بلاستيكية فردت الشرطة بضربهم. والقت الشرطة القبض على واحد من المتظاهرين الذين اشتبكوا معها. وكان المتظاهرون يرددون quot;يسقط.. يسقط حسني مباركquot;، كما اطلقوا هتافات ضد وزير الداخلية حبيب العادلي وقانون الطوارئ الساري العمل به منذ تولي الرئيس حسني مبارك السلطة في 1981.

واكتسبت الدعوة الى الاصلاح السياسي زخما في مصر اخيرا بعد ان اعلن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي استعداده لخوض سباق الرئاسة في مصر في حالة اجراء اصلاحات دستورية تزيل القيود المفروضة على ترشح المستقلين.

وقال القاضي السابق محمود الخضيري الذي شارك في التظاهرة تعليقا على ضعف عدد المشاركين quot;لا شئ يبدأ كبيرا، لقد منعنا من التظاهر لمدة 60 عاما والناس خائفة من الشرطةquot;. وكانت الشرطة قمعت بعنف مطلع نيسان/أبريل تظاهرة نظمها الشباب المنضوون في حركة 6 ابريل الاحتجاجية والذين يؤيدون البرادعي للمطالبة باصلاحات سياسية ودستورية.

وقالت الصحف المصرية الاثنين ان رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور اعلن خلال جلسة في البرلمان امس الاحد ان وزير الداخلية حبيب العادلي رفض في رسالة وجهها لمجلس الشعب السماح بتنظيم التظاهرة quot;لدواع امنيةquot;.