الرياض: جددت السعودية دعوتها لتوفير المناخات الملائمة للمضي في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وفق القرارات الدولية ومبادرات السلام العربية، جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء السعودي التي عقدت الاثنين في الرياض وترأسها الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية مجدداً مواقف المملكة العربية السعودية الداعية إلى توفير المناخات الملائمة للمضي في عملية السلام وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأبدى المجلس ارتياحه لنتائج منتدى فرص الأعمال السعودي الأمريكي الذي أقيم في شيكاغو نهاية الأسبوع الماضي بهدف حفز وزيادة التعاون الاقتصادي وتوسيع حجم التبادل التجاري والشراكة في مجال الأعمال وتشجيع الاستثمار المتبادل بما يحقق مصالح البلدين ويدعم النمو الاقتصادي بينهما.

كما عبر المجلس عن تقديره للمنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة quot;اليونسكوquot; على قرارها استضافة حفل تسليم جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها الثالثة في الحادي عشر من شهر مايو الحالي عاداً ذلك تقديراً من المنظمة العالمية لجهود خادم الحرمين الشريفين في تعزيز الحوار والتواصل بين الشعوب والحضارات .

وأطلع الملك عبد الله في مستهل الجلسة، المجلس على اللقاءات والاتصالات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع الماضي حول تطور الأحداث في المنطقة والعالم ومنها استقباله رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ونائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني والاتصال الهاتفي بالرئيس السوداني عمر حسن البشير والرسالة التي تسلمها من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز والرسالة التي تلقاها من دولة رئيس الوزراء الياباني يو كيو هاتوياما.

وبين وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استعرض عقب ذلك أهم النشاطات التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع منوهاً في هذا الصدد بعقد الندوة الإقليمية الأولى في مجال مكافحة المخدرات وتبادل المعلومات ومؤكداً ضرورة تكاتف الجميع لمكافحة هذه الآفة المدمرة للشعوب والمعطلة للتنمية البشرية.