قد تلغي الملاحة الجوية الإيرالندينة الرحلات القادمة من الولايات المتحدة بسبب سحابة الغبار البركاني.

لندن: قال مسؤولون في هيئة الملاحة الجوية الايرالندية اليوم ان الرحلات القادمة من الولايات المتحدة الأميركية عبر المحيط الاطلسي قد تشهد تأخيرا او الغاء نتيجة ازدياد انتشار سحابة الغبار البركاني القادمة من جنوب ايسلندا.

وتحدثت في بيان عن تأثر شمل الرحلات الجوية الطويلة خلال ال 48 ساعة القادمة نتيجة الى استمرار الغبار البركاني الذي يغطي منطقة تزيد مساحتها عن مليوني كيلومتر مربع.

وذكر البيان ان السحابة البركانية لن تنقشع عن المجال الجوي الايرلندي الا بعد عدة ايام وانها قد تنتقل بعدها الى مسارات اخرى. مشيرا الى ان الرياح الشمالية لا تزال تنقل اتجاه السحابة عبر المحيط الاطلسي ما يزيد من حجم المخاطر التي قد تحدث في حال تغير مسار الرياح.

على مستوى متصل تقوم الحكومة باعداد خطة للطوارئ استعدادا لمراقبة التطورات المستجدة منذ ظهور السحابة البركانية محذرة من احتمال حدوث تعطل في الرحلات والخدمات الجوية خلال الاسبوع المقبل.

يذكر ان ستة مطارات ايرلندية رفع عنها حظر الطيران صباح اليوم بسبب عدم صدور اوامر تحظر الطيران من خلالها.

وتتصاعد المخاوف من استمرار سحابة الرماد البركاني على الساحل الغربي وقد تم توجهيه ارشادات الى المسافرين عبر جميع الخطوط بمتابعة مستمرة لشركات الطيران حول الوضع الراهن للرحلات ومواعيدها.

واشارت الهيئة الى انها تتابع الاوضاع عن كثب بشأن مسار سحابة الغبار البركاني مبينة ان المطارات ستستمر في عملها بشكل طبيعي حتى تمام الساعة السادسة من صباح الغد بالتوقيت المحلي قبل اصدار اي حظر للطيران.

وكانت حركة الملاحة الجوية توقفت في اوروبا نحو اسبوع في ابريل الماضي بعد ثوران بركان ايسلندا الذي تسبب بالغاء اكثر من 100 الف رحلة واحتجاز اكثر من ثمانية ملايين مسافر وانزال خسائر مالية فادحة بشركات النقل الجوي التي لمح بعضها الى احتمال اقفال نهائي لعدم قدرتها على الاستمرار في تحمل الخسائر.