اتّسمت أولى جلسات المنتدى الإعلامي العربي الذي افتتحه نائب رئيس دولة الامارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد بتميّز الكلمة وغنى المحتوى والعنوان، كما تضمنت معلومات عن الواقع الذي يعيشه العالم العربي والمعوقات التي يواجهها في مجال صناعة التطور.

إيلاف مندبي: افتتح نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فعاليّات منتدى الإعلام العربي التاسع في فندق اتلانتس، وسط حضور إعلامي ضخم من كافة الدول العربية.

أعقب حفل الافتتاح جلسة تحت عنوان quot;بناء المستقبل: ودور العلم والإعلامquot; أشار فيها الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في العلوم إلى الضعف في مجاليّ التعليم والبحث العلمي في العالم العربي، لافتًا إلى أهميّة المجالين، باعتبار أنّهما المحرك الرئيسي للثورة العلميَّة، وأساسالتقدم والتطور.

الدكتور أحمد زويل

منتدى الإعلام العربي يركّز على تجارب تربط مشرقه بمغربه

إيلاف الراعي الإعلامي لمنتدى الإعلام العربي 2010

برنامج منتدى الإعلام العربي 2009

المنتدى الثامن للإعلام العربي في دبي

7 شخصيات قطفت جائزة الصحافة العربية

العمير شخصية العام الإعلامية

نادي دبي للصحافة يطلق quot; نظرة على الإعلام العربيquot;ويعقد ندوة حوارية

الأمانة العامَّة لجائزة الصحافة العربيَّة تعلن أسماء 38 مرشحًا للفوز

الحوار والفضاء الإعلامي في منتدى الإعلام العربي

منتدى الإعلام العربي يفتح باب التسجيل في دورته التاسعة

منتدى الإعلام العربي يستقطب متطوعي الجامعات في الامارات

الألكترونية والورقية: تجدد الجدل في منتدى دبي

اتفاقية تعاون بين إيلاف ونادي دبي للصحافة

منتدى الإعلام العربي يناقش تأثير quot;الجزيرة الإنجليزيةquot;

منتدى الإعلام العربي يناقش ثقافة الحوار وتأثير الرياضة المعولمة

وقال زويل إنَّه في الوقت الذي تسعى فيه الدول الغربيَّة والمتقدّمة إلى امتلاك المعرفة وتحقيق التطوّر وصناعة المستقبل، لا يزال العالم العربي يشتري المعرفة التكنولوجيَّة من دون أن يلعب دورًا في صناعتها.

وعلل الدكتور زويل بأنَّ افتقار الدول العربيَّة للأبحاث العلميَّة العصريَّة هو العائق الرئيسي أمام تحقيق هذه الدول تقدّمًا في مجال صناعة المعرفة التكنولوجية. ولم يخف زويل الدور الأساسي الذي تلعبه السياسة في مجال التطور وصناعة المستقبل

زويل الذي لم يخف الدور الأساسي الذي تلعبه السياسة في مجال التطور وصناعة المستقبل كون الإرادة السياسية مفتاح المعرفة، لفت إلى أنَّ المجتمعات كافة تتجه اليوم نحو الفضاء كما تسجّل تقدمًا في علم الخلايا الجذعيَّة التي ستعطي فرصة لمن يعانون من أمراض في القلب على سبيل المثال من زراعة قلب جديد - بينما لا يزال العرب متمسكين بصناعة القمح وquot;الموبايلquot; .

الإعلام العربي يفتقد للتعليم
وانتقدزويل التعليم في الإعلام، واصفًا الامكانات في هذا المجال بالضعيفة،معللا السبب في غياب النظرة التحليلية عن الخبر والاكتفاء بنقله. وطالب زويل بوجود مخرجات تعليمية تقارب الإعلام بأسلوب مغاير.

وأضاف أنَّ السياسة لن تقف في وجه الإعلام الذي سيقول كلمته مهما علت الأسوار المحيطة فيه، وطالب بإحداث تغيير على مستوى تعاطي السياسة مع الإعلام، وخصوصًا أنَّ لا شيء يخفى اليوم،ولم تعد سياسة التعتيم على الإعلام الآتية من القرون المظلمة تصلح لعصرنا الحالي.وانتقد زويل انتشار الدين في القنوات الإعلاميَّة وغياب أهل الاختصاص، والافتقار الى النظرة الفاحصة والمتأنية في هذا السياق.

المعلومة هي لغة التداول الحالي
قال الدكتور زويل إنالمجتمعات البشرية تصنع المعرفة، لافتًا إلى أنَّ الثروة البشرية فيالعالم العربيليستمستغلة تمامًا، لأن اللغة القائمة الآن هي لغة التداول العصرية، فأصبح الانترنت وتقنياته المتجددة يوما بعد آخر محرك رئيس بين البشر.

وقال زويل بأن طريقة التعليم السابقة التي كانت ولازالت في الدول العربية لاتصلح للاستخدام في مجتمع المعرفة والتقنية الحالي.

وبعد أن أنهى الدكتور أحمد زويل كلمته التي امتدت زهاء الساعة، بدأ سيل من التصفيق ضجت به القاعة التي وقف معظم شاغليها وهم يحيونه بحرارة. تلا ذلك مداخلات وأسئلة اتفقت في أغلبها مع وجهة نظر زويل.

وسيواصل المنتدى الإعلامي العربي التاسع جلساته اليوم وغدا وسيتم توزيع جائزة الشيخ ماجد بن محمد بن راشد الإعلامية للشباب والتي تأتي لتشجيع وتنمية مهارات الإعلاميين الشباب من الجنسين والتي تساهم في خلق رؤية جديدة للاعلام الجديد بكافة تخصصاته.