واشنطن: أشاد الرئيس الاميركي باراك أوباما الاربعاء بالشراكة quot;الواسعة والعميقةquot; بين الولايات المتحدة وافغانستان، وقال انه وضيفه الرئيس الافغاني حميد كرزاي جددا التاكيد على هدفهما بهزيمة تنظيم القاعدة.

وقال اوباما quot;كما راينا في المخططات الاخيرة (لشن هجمات) هنا في الولايات المتحدة، فان القاعدة وحلفاءها المتطرفين يواصلون التخطيط في المناطق الحدودية بين افغانستان وباكستان، كما ان تزايد تمرد طالبان قد يعني خلق ملاذ اكثر امنا للقاعدة وحلفائهاquot;.

واضاف quot;ولذلك فاننا اليوم نعيد التاكيد على هدفنا المشترك وهو اعاقة وتفكيك وهزيمة القاعدة وحلفائها المتطرفين في افغانستان وباكستان ومنعها من تهديد اميركا وحلفائنا في المستقبل، وندرس تقدم استراتيجيتنا واهدافنا المشتركةquot;. واشار اوباما كذلك الى ان كرزاي احرز تقدما في مكافحة الفساد في ادارته، الا انه قال انه لا يزال يتعين quot;القيام بالكثيرquot; من الجهود لتحسين الحكم في افغانستان.

من جانبه أشاد الرئيس الافغاني بالمحادثات quot;الصريحة والمثمرةquot; التي اجراها مع نظيره الاميركي حول ضرورة حماية المدنيين الافغان ووعد بانفاق اموال المساعدات الاميركية quot;بحرص بالغquot;. وقال أوباما انه يتحمل مسؤولية اي قتلى من المدنيين في افغانستان

وقال كرزاي quot;لقد ناقشنا بتفصيل وبشكل صريح للغاية ومثمر قضية حماية المدنيين والاستقلال القضائي في افغانستانquot;. واضاف quot;اشعر بالسعادة البالغة وانا ابلغ الشعب الافغاني باننا وجدنا لدى الرئيس أوباما صوتا داعما للغاية في هذه القضاياquot;. وتابع quot;ويسرني أن ابلغكم اننا سنشكل فريقا من كبار مستشارينا لوضع جدول زمني محدد لنقل مراكز الاعتقال الى الحكومة الافغانية وهو ما اعتبره نقطة تقدم كبيرة في محادثاتناquot;.