اكد وزير العدل الاميركي ان الاشخاص الذين اعتقلوا الخميس،على خلفيةالتحقيق مع شهزاد،خالفوا قانون الهجرة.

Three arrested in Times Square bomb probe

نيويورك: قال اريك هولدر وزير العدل الاميركي امام لجنة العدل في مجلس النواب ان عمليات التفتيش التي جرت صباح الخميس شملت عدة مدن في شمال شرق البلاد، موضحا انه تم وضع عدد من الاشخاص قيد الاحتجاز بسبب مخالفة قانون الهجرة. وقال وزير العدل ان عمليات التفتيش جرت بناء على معلومات تم جمعها خلال التحقيق ولا تشير الى تهديد فوري لحياة الاميركيين او الى وجود مؤامرة تستهدف الولايات المتحدة.

واضاف quot;اشاطركم هذه المعلومات لكي اوضح ان التحقيق جار واننا جادون في البحث عن كل من لهم علاقة بهذه القضيةquot;.

وكانت الشرطة الفدرالية الاميركية (اف بي آي) اجرت صباح الخميس عمليات تفتيش في شمال شرق الولايات المتحدة في اطار التحقيق في محاولة الاعتداء في تايمز سكوير بنيويورك. واعتقل ثلاثة اشخاص خلال هذه العمليات جميعهم بسبب مخالفة قانون الهجرة.

وكانت غايل ماركينكويتش المتحدثة باسم الشرطة الفدرالية قالت انه تم توقيف شخصين. ثم اكد متحدث باسم شرطة الهجرة توقيف شخص ثالث.

وقال براين هيل المتحدث باسم شرطة الجمارك والهجرة ان الثلاثة معتقلون لاسباب ادارية وليست جنائية.

في غضون ذلك، زار اوباما مقر شرطة نيويورك لتكريم افرادها على الفاعلية التي اظهروها في التحقيق حول محاولة الاعتداء الفاشلة.

وصرح اوباما يرافقه رئيس البلدية مايكل بلومبورغ امام الشرطيين الذين تجمعوا في قاعة قيادة quot;المركز الجنائيquot; لشرطة نيويورك ان quot;البلاد فخورة بكم واعرف ان رئيس البلدية ورئيس الشرطة فخوران بكم. والرئيس فخور بكمquot;.

واضاف اوباما quot;اعرف انكم مشغولون لكنني اردت فقط ان امر واقول لكم شكراquot;.

وتم توقيف فيصل شهزاد المشتبه بضلوعه في محاولة تفجير تايمز سكوير في 4 ايار/مايو بعد يومين من اكتشاف السيارة، حين كان يحاول مغادرة الولايات المتحدة جوا باتجاه دبي. ووجهت اليه تهمة محاولة استخدام اسلحة دمار شامل وهو قيد الاستجواب من الشرطة.