يوصل فيصل شهزاد المشتبه بمحاولته تفجير سيارة مفخخة في نيويورك تعاونه مع المحققين.

واشنطن: اكد اريك هولدر وزير العدل الاميركي امام لجنة في مجلس الشيوخ ان فيصل شهزاد المشتبه بمحاولته تفجير سيارة مفخخة في نيويورك quot;يواصل تعاونهquot; مع السلطات الاميركية.

وقال هولدر ردا على سؤال عن امكان ان تؤدي تلاوة حقوق مشتبه بالارهاب الى الحؤول دون تزويده المحققين معلومات، ان quot;شهزاد يواصل تعاونه معناquot;. واضاف ان المشتبه به quot;لا يستطيع القول انه تعرض لسوء معاملة اثناء استجوابهquot;.

ويخضع شهزاد للاستجواب منذ ان اعتقل مساء الاثنين فيما كان يستعد للصعود الى طائرة متجهة من نيويورك الى دبي. ولم يطلب محاميا لمساعدته خلال جلسات الاستجواب ولم يمثل حتى الان امام قاض.

وعادة ما يستمر التوقيف الاحتياطي في حالات الارهاب حتى 72 ساعة، لكن الحكومة تستطيع ان تطلب تمديد هذه المدة بهدف جمع اكبر قدر من المعلومات قبل ان يتلقى المشتبه به مساعدة محام، وهو امر الزامي اعتبارا من اللحظة التي يمثل فيها امام قاض.

وفي نيويورك، نقلت الصحافة المحلية الخميس ان شهزاد عاد الى ساحة تايمز سكوير في اليوم التالي لمحاولة الاعتداء بهدف استعادة سيارة كان قد نسي مفاتيحها.

وقالت صحيفتا نيويورك بوست ودايلي نيوز انه فيما كانت الشرطة تبحث عن الشخص الذي ترك السيارة الرباعية الدفع المفخخة في الساحة المذكورة السبت، عاد فيصل شهزاد الاحد الى هذه الساحة.

وكان المشتبه به ركن سيارة اخرى على بعد مئة متر من مكان الهجوم الفاشل بهدف الفرار بواسطتها. لكنه نسي مفاتيحها داخل السيارة الرباعية الدفع واضطر الى العودة الى منزله مستقلا القطار قبل ان يعود في اليوم التالي الى المكان بالوسيلة نفسها بهدف استعادة السيارة.

وقد استخدم هذه السيارة الاثنين للتوجه الى مطار جون كينيدي في نيويورك حيث اعتقلته الشرطة قبيل استقلاله الطائرة الى دبي.

واضافت الصحيفتان ان المحققين عثروا على بندقية شبه رشاشة كان يمكن ان يستخدمها للدفاع عن نفسه في حال اعتقاله.