اشاد خبير دولي بالتحرك السريع لأجهزة الأمن الأميركية في احباط محاولة التفجير بنيويورك.

New York security toughens as bomb suspect charged

أورلاندو: أشاد خبير الإرهاب الدولي والمستشار البارز لمؤسسة quot;راندquot; الأميركية بريان مايكل جنكنز بالتحرك السريع للأجهزة الأمنية الأميركية في احباط محاولة التفجير الأخيرة في تايمز سكوير بنيويورك.

واضاف جنكنز quot;يبدو ان وزارة الامن الداخلي الاميركية ومكتب التحقيقات الفدرالي ، وإدارة شرطة نيويورك وغيرها من الأجهزة تحركت بسرعة كبيرة وحلت الأمرquot; في إشارة إلى إلقاء القبض على quot;فيصل شاهزادquot; المشتبه الرئيسي بالهجوم الفاشل بسيارة ملغومة في نيويورك يوم السبت وأضاف quot; ان اجهزة الاستخبارات الباكستانية تصرفت بسرعة أيضاً بعد اعتقال شاهزادquot; ، وهو أميركي باكستاني المولد يبلغ من العمر ثلاثين عاماً.

وقال جنكنز صاحب العديد من المؤلفات في مجال الإرهاب، انه لا يوجد quot;دعم عميقquot; للإرهاب الجهادي بين الجاليات المسلمة في الولايات المتحدة، كما أن quot;السلطات كانت ناجحة للغاية في كشف المؤامرات الارهابية ، فضلا عن اثنين من الحوادثquot; وأضاف quot;مع ذلك، وعلى الرغم من استخدام الولايات المتحدة للطائرات المسيرة بدون طيار لاستهداف معاقل طالبان والقضاء على القادة الرئيسيين في باكستان، فلم يكن هناك تخفيف للتهديد الارهابيquot; وأردف quot;لا أحد يعتقد أن استخدام طائرات كهذه للقضاء على قادة الإرهاب في باكستان سوف يحل المشكلةquot;.

ورأى الخبير الدولي quot;نحن لسنا في مرحلة حاسمةquot; مشيراً في ما يتعلق بتدفق الأشخاص من باكستان إلى الولايات المتحدة quot;نحن لن نفرض الحظر على حركة الإنسانquot; وأضاف quot;حتى الآن تم تنفيذ أو تدبير ستة وأربعين مؤامرة ارهابية على الاراضي الاميركية منذ هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر ألفين وواحد، ثبت فيها تورط مائة وخمسة وعشرون شخصاً منهم سبعة عشر باكستانياًquot;.

وختم بالقول quot;ما من أحد يظن بأننا سنحبط كل المحاولات أو أن كل المحاولات ستبوء بالفشلquot; وأردف quot;إن ذلك أمر غير واقعيquot;.

من جهة اخرى، وفي خطوة مفاجئة، أصدرت خدمات العلاقات العامة التابعة للقوات المسلحة الباكستانية المشتركة بياناً نفت فيه وقوع أي اعتقال في باكستان يتصل بفيصل شاهزاد المشتبه الرئيسي بالهجوم الفاشل بسيارة ملغومة في نيويورك يوم السبت، مؤكدة على أنه لا يوجد دليل على ارتباط الأخير مع حركة طالبان، ولا على قيامه بزيارة شمال وزيرستان.

وأدلى بالبيان المدير العام لخدمات العلاقات العامة التابعة للقوات المسلحة الباكستانية المشتركة الجنرال quot;أطهر عباسquot; علماً أن الأميركيين ينسقون في التحقيق في هذه القضية مع مجموعة مدنية خاصة تابعة لقسم لمكافحة الارهاب في وكالة التحقيقات الاتحادية الباكستانية، بينما استبعدت من التحقيقات الاستخبارات العسكرية الباكستانية.

يذكر أن فيصل شاهزاد وهو أميركي باكستاني المولد يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، هو ابن لنائب المارشال المتقاعد من سلاح الجو الباكستاني بهاء الدين شاهزاد، كما انه ابن شقيق مسؤول عسكري كبير .