بورتو: وصل البابا بنديكتوس السادس عشر صباح الجمعة الى بورتو ثاني مدن البرتغال حيث سيحيي قداسا في الهواء الطلق في ختام زيارة تابعها مئات الآلاف من المؤمنين. وحطت المروحية في الساعة 9:44 (8:44 تغ) في فيلا نوفا دي غايا على الضفة الاخرى لنهر دورو حيث كان بانتظاره مئات الاشخاص.

وقبل ان تهبط، حلقت المروحية في سماء ملبدة بالغيوم فوق ساحة افينيدا دوس اليادوس الساحة الكبيرة في وسط بورتو حيث سيحيي القداس. وبعد القداس في بورتو، سيلقي البابا كلمة وداع في المطار الدولي قبل ان يعود الى روما. وقال البابا بنديكت يوم الثلاثاء إن أزمة الانتهاكات الجنسية لاطفال على يد قساوسة يجب أن تجعل زعماء الكاثوليك يعترفون بالحقيقة quot;المرعبةquot; وهي ان التهديد الاكبر يأتي من quot;الخطايا داخل الكنيسةquot;.

وفي بعض من أكثر تصريحاته العلنية شمولا منذ تفجر فضيحة الانتهاكات الجنسية قبل شهرين قال بنديكت ان الكنيسة quot;في حاجة ماسة للغايةquot; الى الاعتراف بانه يتعين عليها ان تتوب عن خطاياها وان quot;تقبل التطهيرquot;.

وقال للصحفيين الذي كانوا معه على الطائرة التي تقله الى البرتغال في رد على سؤال بشأن الفضيحة quot;نرى اليوم بطريقة مرعبة حقا ان الظلم الاكبر للكنيسة لا يأتي من اعداء خارجيين لكنه وليد الخطيئة داخلها.quot; واتهم عدد من مسؤولي الفاتيكان في الاسابيع الاخيرة وسائل الاعلام بشن حملة لتشويه سمعة الكنيسة بل ان احدهم ذهب الى وصف تقارير عن التغطية على الانتهاكات الجنسية بانها quot;نميمة تافهةquot;.