سعيد الجابر وعبادي القحطاني من الرياض:في حديث إستقته quot;إيلافquot; من مصادر مقرّبة من رئيس تحرير الوطن السعودية جمال خاشقجي، كشفت هذه الاخيرة أنه مارس عشية إستقالته اعماله بشكل طبيعي، حيث ترأس إجتماع التحرير اليومي من مدينة جدة quot;غرب السعوديةquot;وهي إحدى الخطوات التطويرية التي يقدرها quot;جدًّاquot; خاشقجي خلال ترأسة الصحيفة السعودية الأكثر شغبًا، إذ تُحاك طبخة التحرير من مدينة جدة بعد أن كانت تُدار دفتها من أبها quot;جنوب غرب البلادquot; منذ التسعينات.

رئيس التحرير جمال خاشقجي يحتفل مساء اليوم بحفل زفافه بينما أحتفل المعارضون لرئاسة تحريره بإستقالته عبر العديد من المواقع والمنتديات الموصوفة بتشددها.

وبحسب أنباء وصلت لإيلاف من داخل مقر الصحيفة في أبها فان جمال خاشقجي كان يمارس عمله كالمعتاد، بل وشارك في اليومين الماضيين بصفته الاعتبارية في الوطن في مناسبات مختلفة، وأرجع المصدر بقوله quot;كان جمال يعيش أيام العسل quot;.

إيلاف حاولت كثيرًا الوقوف على أسباب الإستقالة المفاجئة، لكن دون أي رد من المعني جمال خاشقجي، الذي يستعد لعقد قرانه الليلة على سيدة أعمال سعودية شهيرة.

وبدأت الوطن الأيام الماضية تتجه كثيرًا نحو العديد من المشكلات التي واجهتها وتخطتها الصحيفة، منها ما قيل أنه فصل ما يقارب من عشرة صحافيين، ونفت وزارة الداخلية السعودية ما أشيع عن تعرض الصحيفة لإطلاق نار، ومحاولة إنتقال الوطن إلى جدة quot;غربي البلادquot; وسط معارضة واسعة من قبل أهالي منطقة عسير والعاملين في الوطن بأبها.

وكانت صحيفة الوطن قدأعلنت عصر اليوم وعبر موقعها الإلكتروني عن تقديم رئيس التحرير جمال خاشقجي استقالته من الوطن للتفرغ لأعماله الخاصة، ووافق رئيس مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر الأمير بندر بن خالد الفيصل على استقالة جمال خاشقجي ، وأصدر قرارًا بتكليف نائب رئيس التحرير سليمان العقيلي رئيسًا مكلفًا للتحرير.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة باسم جميع منسوبي المؤسسة عن شكره وتقديره لجمال خاشقجي على ما قدمه لصحيفة quot;الوطنquot; على مدى نحو ثلاث سنوات من عمل جاد ومثمر، معربًا عن تمنياته الطيبة له في حياته العملية القادمة.

وأكد أن خاشقجي سيظل ابنًا من أبناء الوطن الأوفياء الذين تركوا بصمات واضحة في مسيرتها المهنية. وعلمت إيلاف قبل أيام بسيطة من مصدر وثيق الإطلاع داخل الوطن أنه يجري العمل لتغييرات إدارية وتحريرية واسعة خصوصًا على مستوى مدراء التحرير غير السعوديين. إتضح منها تنصيب قيادة للتحرير في مركز الجنوب وهو ماجد البسام.

وجاء في بيان جريدة الوطن عبر موقعها الإلكتروني الجديد quot;أونلاينquot; قبول استقالة جمال خاشقجي ليتفرغ لأعماله الخاصة حسب طلبه، ويعتبر العديد أن خاشقجي الرئيس الأكثر إثارة للجدل خصوصًا فيما يعرف عنه لدى المنتسبين للتيار الديني.

وكان رئيس تحرير الوطن المستقيل جمال خاشقجي قد بدأ رحلته في جريدة الوطن في العام 2004 وشغله لمدة لا تزيد عن الشهرين حتى جاءت quot;الإقالةquot; بعدها بعد مقالات تطرّقت إلىجهاز هيئة الأمر بالمعروف السعودية ، وعاد بعدها لاستلام دفة التحرير في العام 2007 حتى اليوم الذي أعلن فيه الاستقالة.

ويعتبر مقعد رئاسة التحرير بالوطن السعودية الأكثر دورانًا وتغييرًا من بين الصحف السعودية الأخرى الذي مر عليه أكثر من 7 رؤساء تحرير حتى اليوم وكان قينان الغامدي هو أول رئيس تحرير وتبعه فهد العرابي الحارثي ثم جمال خاشقجي وكانت الإقالة نصيبه وتم تعيين طارق إبراهيم بعده في العام 2004 ليستلم عثمان الصيني رئاسة التحرير حتى العام 2007 وجاء خاشقجي ليكون الرئيس السادس منذ ذلك التاريخ حتى اليوم الذي أعلن فيه استلام نائب رئيس التحرير سليمان العقيلي رئاسة التحرير مكلفًا بعد استقالة خاشقجي.

وتعتبر جريدة الوطن من الصحف الأكثر قوة في الحضور على المستوى الإعلامي السعودي والشعبي ويوجد بها العديد من الكتاب العرب والسعوديين الذين يثيرون الرأي العام من خلال مقالاتهم اليومية والأسبوعية.