صنعاء: ذكر المدير العام لصحيفة الايام باشرحيل هشام باشرحيل الاربعاء ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح امر بالافراج عن صحافي وعن اثنين من مسؤولي الايام ابرز صحف جنوب اليمن الموقوفين منذ كانون الثاني/يناير.

واضاف ان الرئيس اليمني اتخذ هذا التدبير لدى استقباله الثلاثاء في صنعاء وفدا من الصحيفة تغيب عنه هشام باشرحيل quot;لأسباب صحيةquot;. وقد افرج عن هشام باشرحيل مؤسس الايام ومالكها في 24 اذار/مارس. وكان هشام باشرحيل (66 عاما) الشخصية المحترمة في المجال الصحافي اوقف في السادس من كانون الثاني/يناير غداة مواجهات بين حراس مسلحين للصحيفة في عدن (جنوب) وقوى الامن اسفرت عن سقوط قتيلين.

واوضح باشرحيل هشام باشرحيل ان الاوامر الرئاسية قضت بالافراج عن ابنيه هاني رئيس تحرير الايام الرياضي ومحمد المدير التنفيذي لدار الايام وارحب حسن ياسين المشرف العام للدار. وقال quot;لا زلنا في انتظار توجيهات النائب العام للافراج عن الزملاء الثلاثةquot;.

وذكر باشرحيل ان الافراج هو نتيجة اتفاق مع السلطات اليمنية تعهدت الايام بموجبه باحترام القانون والدستور، رافضا الكشف على الفور عن بنود الاتفاق. ويندرج هذا التدبير في اطار جهود السلطات quot;لطي صفحة ما يسمى بالحراك الجنوبيquot;، وهو تحالف للناشطين الانفصاليين، كما قال مصدر قريب من الرئاسة لوكالة فرانس برس.

وكانت الايام التي تؤكد انها تبيع في الايام العادية اكثر من 50 الف نسخة يوميا، واحدة من الصحف الثماني التي ارغمتها الحكومة على الاحتجاب مطلع ايار/مايو 2009 لانها اساءت الى وحدة اليمن.وتميزت الايام بتغطيتها المستفيضة للتظاهرات في الجنوب الذي يتهم سكانه الشمال بالتمييز. ويطالب قسم من الشعب بانفصال الجنوب الذي كان حتى 1990 دولة مستقلة.