القاهرة: كشفت البعثة المصرية برئاسة أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس العاملة تمثالا ضخما من الجرانيت الوردي يمثل المعبود جحوتي معبود الحكمة في مصر القديمة ويبلغ ارتفاعه 3ر5 متر وعرضه 140 سم.
وقال الدكتور حواس في بيان صادر عن المجلس ان quot;موقع شمال غرب معبد (أمنحتب) الثالث بالبر الغربي بالأقصر يشير الى عدة دلائل أثرية هامة توحي بوجود العديد من التماثيل الضخمة التي سيتم الكشف عنهاquot;.
وذكر مساعد رئيس البعثة الأثرية عفيفي رحيم في البيان نفسه أن quot;تمثال المعبود جحوتي وتمثال اخر للقرد جحوتي الذي يبلغ ارتفاعه خمسة 5ر5 متر ربما تمثل مجموعة من التماثيل التي كانت توضع على جانبي الطريق الرئيسي للمعبدquot;.

وقال أنه quot;من المبكر تحديد الفترة الزمنية التي يرجع لها هذا التمثال وسيتم تحديدها بعد استكمال الحفائر بالمنطقة على أمل العثور عل بعض المعلومات القاطعة والدقيقة للاشارة الى تلك الفترةquot;.
واوضح البيان ان quot;المصريين القدامى قد نسبوا الى جحوتي معرفة الكتابة حيث كان المسؤول عن كل الأرقام والحسابات ومقدر السنين كما لعب دورا هاما في العالم الآخر وهذا من أهم أدواره ووظائفه حيث يظهر في المنظر المصاحب للفصل 125 من كتاب الموتى واقفا أمام وزن تتم فيه عملية ميزان قلب المتوفي في المحاكمة وهو ما يضفي عليه العدالة والاستقامةquot;.

وأضاف أن quot;ارتباط جحوتي بشكل القرد يرجع الى ارتباط هذا الحيوان بالديانة الشمسية حيث ما كان كثيرا يهلل للشمس وظهوره على المسلات كما ارتبط وفتحات بكتاب الموتى ليجسد ساعات الليلquot;.
يذكر أنه كان قد عثر على العشرات من التماثيل والأشكال المختلفة للمعبود جحوتي من قبل في هيئتيه المعروفتين تنتميان لعصور تاريخية مختلفة ومعظمها موجود بالمتحف المصري كما عثر على آلاف المومياوات المحنطة له في صورة الطائر أبي منجل في جبانة تونة الجبل بالمنيا وسقارة.