الفيصل يتهم المالكي بالاستحواذ على نتائج الانتخابات

وصف علي الدباغ تصريحات الأمير تركي الفيصل بشأن نتائج الانتخابات العراقية بأنها غير مسؤولة.

اعتبرت الحكومة العراقية تصريحات لرئيس الاستخباراتالسعودية السابق الامير تركي الفيصلوالتياتهم فيها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمحاولة الاستحواذ على نتائج الانتخابات العراقية الاخيرة بأنها تدخل سافر في الشأن العراقي الداخلي .

ووصف الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم تصريحات الفيصل بأنها غير مسؤولة . واشار الى انها أساءت لرئيس الحكومة العراقية وعبرت عن تدخلٍ سافر في الشأن العراقي الداخلي ولا تعبّر عن التوجهات الايجابية التي عبر عنها مسؤولون في المملكة العربية السعودية للمسؤولين العراقيين الذين زاروا المملكة مؤخراً.

واضاف الدباغ قائلا quot;إذ تؤكد الحكومة العراقية بأن عملية الانتخابات وما تفرزه من نتائج وما يترتب عليها هي آلية ديمقراطية يقررها الشعب العراقي فإنها تحذر من أن إطلاق تصريحات غير مسؤولة عن حدوث حربٍ أهلية في العراق هو موقف لا ينسجم مع روح المسؤولية التي يجب أن يتحلى بها الجميع وأن يمتنعوا عن التدخل في الشأن العراقي الذي يقرره العراقيونquot;.
وكان الفيصل اتهم المالكي امس بمحاولة quot;الاستحواذquot; على نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي فاز بها منافسه اياد علاوي. وقال الفيصل في كلمة بالانكليزية القاها امام دبلوماسيين وصحافيين ورجال اعمال، quot;فضلا عن الفوضى الكبيرة في العراق فنحن نشهد سعيا متعمدا من جانب رئيس الوزراء المنتهية ولايته السيد المالكي، للاستحواذ على نتيجة الانتخابات وانكار حق الشعب العراقي في حكومة منتخبة بشكل شرعيquot; . واضاف الامير تركي السفير الاسبق للسعودية في واشنطن ولندن quot;ان نتيجة هذا هو سفك المزيد من الدماء واحتمال نشوب حرب اهليةquot;.

وفازت كتلة quot;العراقيةquot; بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي في الانتخابات التشريعية العراقية الاخيرة بحصولها على 91 مقعدا مقابل 89 مقعدا لقائمة المالكي الذي توصل مؤخرا الى اتفاق مع الائتلاف الوطني العراقي الذي يضم تشكيلات عدة بزعامة عمار الحكيم وحصل على 70 مقعدا لتشكيل ائتلاف حكومي.