أعلنت دولة العراق الإسلاميّة لتنظيم القاعدة في العراق عن تعيين زعيم جديد لها ومساعدًا له، وقالت بأنّ الكلمة قد اجتمعت على quot;بيعة الشّيخ المجاهد أبي بكر البغداديّ الحُسينيّ القرشيّ أميرًا للمؤمنين بدولة العراق الإسلاميّة، وكذا على تولية الشيخ المجاهد أبي عبد الله الحَسنيّ القُرشيّ وزيرًا أوّلاً ونائبًا لهquot;.

وقال quot;مجلس شورى دولة العراق الاسلاميةquot; اليوم انه بعد quot;الواقعة التي قدّر الله أن يُقتل فيها الشّيخان الجليلان أمير المؤمنين بدولة العراق الإسلاميّة أبو عمر البغداديّ، ووزيره الأول أبو حمزة المُهاجر رحمهما الله وتقبّلهما في زمرة الشّهداء، انعقد مجلس شورى الدّولة الإسلاميّة مباشرة لحسم مسألة إمارةِ الدّولة والتي آلت بفضل الله ومنّه إلى وِفق ما خطّط لها الشيخان الشّهيدان في مثل هذه الظّروف الخاصّةquot;.

وأضاف في بيان حصلت quot;ايلافquot; على نصه ان مجلس الشورى ظل quot;في حال انعقادٍ مستمرّ طيلة الفترة الماضية للقاء وزراء الدّولة وولاتها وأهل الحلّ والعقد وأصحاب الرأي فيها ونبشّر أمّة الإسلام ونخصّ منهم طليعتها المُجاهدة وفي مقدّمتهم شيوخُ الأمّة وقادة الجهاد في كلّ مكان، بأنّ الكلمة قد اجتمعت على بيعةِ الشّيخ المجاهد أبي بكر البغداديّ الحُسينيّ القرشيّ أميراً للمؤمنين بدولة العراق الإسلاميّة، وكذا على تولية الشيخ المجاهد أبي عبد الله الحَسنيّ القُرشيّ وزيرًا أوّلاً ونائبًا لهquot;.

وأضاف المجلس ان الشيخين quot;الفاضلين quot; هما من أهلِ القدم الراسخة في العِلم والسّابقة في الدّعوة لدينِ الله والجهاد في سبيله نحسبهما كذلك والله حسيبُهما، نسأل الله أن يُسدّد رأيهما ويُقيّض لهما بطانةً صالحةً تأمُرهما بالخَير وتحضهما عليه، وأن يعصمهما ويُتمّ على يديهما ما بدأه الشّيخان الشّهيدان في رفع راية الجهاد والسّعي لتحكيم شرع الله وبناء دولة إسلاميّة قويّة عزيزةquot;.

وكان تنظيم القاعدة في العراق أعلن امس عن تعيين الناصر لدين الله أبو سليمان كوزير حرب جديد بدلاً من أبي أيوب المصري الذي قتل مع زعيم القاعدة في العراق خلال عملية عسكرية عراقية أميركية مشتركة . وهدد بشن حملة جديدة تستهدف المفارز الأمنية والعسكرية العراقية ردا على مقتل زعيميه، متوعداً بشن المزيد من العمليات ضد الطائفة الشيعية حصرًا.

لكن القوات العراقية ردت على هذا التعيين بالقول إن quot;وزير الحرب الجديد لدى تنظيم القاعدة الارهابي الناصر لدين الله ابو سليمان الذي اعلن عن تنصيبه ستكون أيامه معدودة وسنجعل من فترة ولايته هذه أقل من اسلافه بكثيرquot;.

واتهمت الحكومة العراقية وعلى لسان المتحدث باسمها علي الدباغ في قوت سابق من الاسبوع الماضي تنظيم القاعدة في العراق بالمسؤولية عن التفجيرات التي طالت محافظات بغداد وواسط والانبار والموصل والبصرة وبابل، الاثنين المصادف العاشر من أيار والتي أسفرت عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 600 شخص بحسب ما أكدته مصادر أمنية وصحية عراقية.

وقد قللت وزارة الداخلية من أهمية التهديدات التي أطلقها الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في العراق الذي يدعى بحسب بيان نشرته مواقع إسلامية متشددة على الانترنيت الناصر لدين الله أبو سليمان. وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات اللواء حسين علي كمال لـquot;راديو سواquot; إن الوزارة لا تعير quot;هذه التهديدات أي اعتبار فالقوات العراقية ستصل إليه كما وصلت إلى إسلافه.quot;

وأشار كمال إلى أن التنظيم يستغل الخلافات بين الفرقاء السياسيين لتنفيذ هجماته، مؤكدا أنهم لن quot;يستطيعوا أن ينالوا من التجربة السياسية في العراق.quot; ولفت كمال إلى أن القوات الأمنية أعادت النظر في العديد من الخطط التي كانت تعتمدها بعد التفجيرات والهجمات التي شهدتها أنحاء مختلفة من البلاد الأسبوع الماضي. وكان التنظيم الذي يطلق على نفسه quot;دولة العراق الاسلاميةquot; المرتبط بالقاعدة قد أعلن تعيين من وصفه بوزير حرب جديد يدعى quot;الناصر لدين الله أبو سليمانquot; ليحل محل أبو أيوب المصري الذي قتلته قوات عراقية أميركية الشهر الماضي.

وبث التنظيم بيانا على مواقع الكترونية تابعة لجماعات متشددة ذكر فيه أن المدعو quot;ابو سليمانquot; توعد بمزيد من الهجمات ضد المدنيين والقوات الأمنية العراقية. يذكر أن السلطات العراقية اعتقلت وقتلت عددًا كبيرًا من قيادة تنظيم القاعدة خلال الشهرين الأخيرين، وشهد الشهر الماضي اعتقال quot;والي بغدادquot; في التنظيم المدعو مناف عبد الله الراوي الملقب فلاح أبو حيدر المسؤول عن الهجمات التي ضربت العاصمة، خلال فترة الثمانية أشهر الماضية والتي قالت السلطات العراقية أنه أعطى معلومات قادت إلى اكتشاف مخبأ أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري.

كما قتل ايضًا القائد العسكري لتنظيم القاعدة في مناطق شمال العراق خلال عملية عسكرية شنتها قوة مشتركة عراقية أميركية في الموصل، واعتقل أيضًا المسؤول عن تجنيد الانتحاريين في صفوف تنظيم quot;طيور الجنةquot; التابع لتنظيم القاعدة في محافظات شمال العراق صلاح الدين وديالى وكركوك ونينوى.