طالب صحافيون عراقيون السلطات في البلاد بالتحرك وباحترام حقوقهم بعد ان باتت الاعتداءات ضد الصحافيين تتكرر.

صحافيون يتظاهرون ضد التضييقات التي يتعرضون لها

لندن: عبرت منظمات صحافية عراقية عن مخاوف من خطورة تصاعد عمليات منظمة ضد الصحافيين العراقية وطالبت السلطات الحكومية والمحلية والاتحادية باحترام الدستور والمبادئ الاساسية للديمقراطية وحرية التعبير والعمل على ايقاف الاعتداءات المستمرة ضد وسائل الاعلام ومحاسبة العناصر الأمنية و العسكرية والحكومية التي تعترض عمل الصحافيين .

ورفض مرصد الحريات الصحافية العراقي ومركز ميترو الصحافي الكردي quot;استمرار القمع الذي تمارسه السلطات المحلية و الحكومية تجاه الصحافيين في اقليم كردستان ومحافظات العراق الاخرى ويستنكران الارتفاع الملحوظ في حالات اعتقال وضرب الصحافيين ومنعهم من ممارسة عملهم ويعدانها محاولات للسيطرة على حرية الاعلام في البلادquot; كما قالا في بيان صحافي الى quot;ايلافquot;.

ووفقاً لمركز ميترو للدفاع عن الصحافيين الذي يعمل بشراكة مرصد الحريات الصحافية فان اعتقالات واعتداءات بالضرب و مصادرة معدات و تهديدات طالت 14 صحافياً في محافظتي أربيل والسليمانية باقليم كردستان فيما توعد مدير اعلام محافظة واسط الجنوبية مراسلا صحافيا باصدار امر بالقاء القبض عليه.

ففي مدينة السليمانية الشمالية قامت قوات الآسايش للامن الكردي بمهاجمة 6 صحافيين واعتقالهم ومصادرة آلات التصوير الخاصة بهم الخميس الماضي، عندما كانوا يقومون بتغطية تجمع استنكاري لعدد من المنظمات السياسية لادانة قيام السلطات الايرانية إعدام خمسة اشخاص من الاكراد الايرانيين بينهم صحافياً. وقال صحافيون ان quot;قوات الآسايش في مدينة السليمانية قامت باعتقال كل من قام بالتقاط صور للتجمعquot;. فيما قال شكار معتصم زاهر مراسل موقع سبي الالكتروني ان عناصر قوة مسلحة من الآسايش quot; قاموا بضربي بأيديهم وارجلهم بالاضافة الى السب والشتم واعتقلوني لاكثر من ساعة في مقر الآسايش العامة وبعد ذلك تم اطلاق سراحيquot;.

وأبلغ ئارام كريم مراسل جريدة كوردستان نوي، مركز ميترو، أنه أعتقل و تم مصادرة آلة تصويره قبل ان يلتقط اي صورة ونقل الى مقر الآسايش في السليمانية وصودرت معداته الصحافية مضيفا quot;توسلت اليهم بأن لا يصادروا آلة تصويري، ولكن دون جدوىquot;.

من جهته قال المصور سيروان احمد quot;اعتقلنوني وقاموا بضربي وسبي وشتمي ونقلوني بسيارتهم الى مقر الآسايشquot; . واضاف quot; تم اهانتي والاستهزاء بي بشكل كبير ثم نقلت الى مديرية آسايش السليمانية وبعدها اطلق سراحي هناك بكفالة رئيس التحرير الذي اعمل لديهquot; .

كما تعرض ئازا أحمد مصور حر و ئاكو مجيد مراسل مجلة هاودم للضرب والاعتقال بالطريقة نفسها .

وفي اربيل عاصمة اقليم كردستان تعرض ثلاثة صحافيين للاعتداء من قبل قوات الامن امام مقر برلمان اقليم كوردستان الاثنين الماضي عندما كانوا يتظاهرون للتعبير عن ادانتهم لاغتيال الصحافي سردشت عثمان. الصحافيون الثلاثة هم نياز عبدالله مسؤول البرامج في راديو نوا وريبين فتاح مسؤول مكتب اربيل لجريدة روزنامة ومراسل وكالة اكانيوز كارزان كريم في اربيل حيث تم الاعتداء عليهم بالضرب والسب والشتم من قبل مجموعة من الآسايش وحماية مبنى البرلمان وامام مجموعة من اعضائه.

وتلقى صحافيان اثنان تهديدات بالقتل من قبل اشخاص مجهولين في اربيل و قال مركز ميترو إن هلكرد صمد عضو رئاسة تحرير مجلة ليفين واحسان ملا فوآد مراسل جريدة ئاوينة في مدينة كفري تلقيا تهديدات عبر رسائل ارسلت اليهما.

واليوم الجمعة تعرض ارام نجم و هانا صديق و هما ضمن فريق عمل تلفزيون KNN للاعتداء و المنع في مدينة حلبجة بكردستان اثناء تغطيتهم لمباراة كرة قدم هناك.

ودان مرصد الحريات الصحافية ومركز ميترو هذه الاعتداءات التي طالت الصحافيين واكدا رفضهما محاولات ترهيبهم من خلال الاعتداء عليهم بالضرب او مصادرة معداتهم او اعتقالهم. وعبرا عن استغرابهما من موقف السلطات الحكومية والمحلية والاتحادية من عدم التزامها بالقوانين النافذة وطالباها باحترام بنود الدستور والمبادئ الاساسية للديمقراطية وحرية التعبير ويحثانها على ايقاف الاعتداءات المستمرة ضد وسائل الاعلام ومحاسبة العناصر الأمنية و العسكرية والحكومية التي تعترض عمل الصحافيين أوالاعتراف بمباركتها لتلك الانتهاكات.